Loading Offers..
100 100 100

هل فكرت يومًا في الكتابة للأطفال أو للنشء؟ لنُبحر معًا في هذا الفن

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

إذا كنت كاتبًا أو مؤلفًا، أو تهوى الكتابة فقط وتكتب لتستمتع، فحتمًا فكرت ذات مرة أن تكتب قصة للأطفال أو للناشئين، المعضلة في عالمنا العربي تكمن في مصطلح "الكتابة للأطفال"، عندما نذكره يتبادر إلى أذهاننا قصص السن الصغير دون السنتين أو ثلاثة، ونتخيل القصص البسيطة التي تحتوي على بضع كلمات والباقي فقط صور تجذب الطفل ويتعلم من خلالها عن العالم، لكن في حقيقة الأمر؛ هذا جزء بسيط جدًّا من عالم الكتابة للأطفال، فكتب الأطفال تتنوع مثل تنوع كتب الكبار بل وتزيد عنهم.

أنواع كتب الأطفال والناشئة

  1. كتب المعلومات
  2. الحكايات الخرافية
  3. الخيال
  4. الخيال العلمي
  5. الكوميدي
  6. المغامرات
  7. الغموض
  8. الرومانسية
  9. الرعب
  10. المساعدة الذاتية
  11. كتب الأعداد والرموز
  12. التاريخ – الجغرافيا
  13. الكتب الإيقاعية
  14. كتب الأنشطة
أرأيت التنوع والاتساع؟ وأيضًا تختلف طريقة كتابة كل نوع باختلاف السن الذي ستُكتب له القصة. وهناك بعض الأنواع تناسب سِنًّا دون الآخر.

فئات كتب الأطفال بحسب الفئة العمرية

1. كُتب الأطفال الرضع
من سن يوم إلى سنة، وتحتوي على أغانٍ للأطفال أو قصة بالصور فقط.
2. كُتب الطفل الصغير
وهي مناسبة للأطفال من عمر السنة إلى ثلاث سنوات، وتكون عبارة عن قصص بسيطة جدًّا أو تعليم للألوان والأشكال، في بضع كلمات مكتوبة بخط كبير، وتكون (12) صفحة كحد أقصى.
3. كُتب مصورة
وهي مناسبة للأطفال من عمر أربع إلى ست سنوات، وتحتوي على قصص تُجسد عواطف الطفل واهتماماته ووجهات نظره، وتلعب الصور دورًا كبيرًا في إدراكه للقصة، وتكون (23) صفحة.
4. كُتب سهلة القراءة
وهي مناسبة للأطفال من عمر  ست إلى سبع سنوات، وهي للأطفال الذين بدأوا للتوّ في القراءة بأنفسهم، وتحتوي على صور توضيحية في كل صفحة، وتنقسم القصة لفصول قصيرة والجمل تكون بسيطة. عدد صفحاتها يتراوح بين (32) إلى (64) صفحة.
5. جزء من سلسلة بسيطة
من سبع إلى ثماني سنوات، وهي كُتب ذات حجم أصغر ورسومات غير ملونة بالضرورة، وتكون الرسمة كل بضع صفحات. عدد صفحاتها في حدود (30) صفحة.
6. جزء كامل من سلسلة
لسنّ ثماني إلى عشر سنوات، وهي كُتب تحتوي على كمّ أكبر من الكلمات وتفاصيل أكثر، وتكون الجمل أطول بعض الشيء لكن الفقرات لا تزال قصيرة. وتكون بين (45) إلى (60) صفحة.
7. كُتب المرحلة المتوسطة
بين سنّ العشر إلى الاثني عشر، وتحتوي على قصص أكثر تعقيدًا وشخصيات ثانوية، وعدد صفحاتها بين (100) إلى (150) صفحة.
8. كُتب الشباب
وهي كتب لسنّ الاثني عشر حتى السادس عشر، ويجب أن يناقش الكتاب مواضيع ذات صلة بمشاكل المراهق ويحاكي تفكيره وتقلباته النفسية. وعدد الصفحات يتراوح بين (130) إلى (200) صفحة. وتختلف اللغة بين فصحى وعامي باختلاف الهدف من الكتاب، وباختلاف كل سنّ وطبيعة نوع كل كتاب. لكن لا أريد أن تنتابك الرهبة من كثرة الأنواع والأشكال والمراحل العمرية، فكّر في هذا بأنه سيمنحك الوسع ليتدفق إبداعك في الاتجاه الذي تحب. ومن الشروط الأساسية للكتاب الجيد، مهما اختلفت الأنواع والأشكال والمرحلة العمرية:– أن تكون القصة مكتوبة من وجهة نظر الطفل حسب سنّه.– أن تكون البداية مشوقة والصراع مشوقًا والنهاية قوية.– كتاب مسلٍّ وكوميدي وليس للمعلومات فقط.– أن يحتوي على قيمة تُنمّي شيئًا لدى الطفل بطريقة غير مباشرة، بعيدًا عن طريقة التلقين. اجعل ما تريد أن تُعلّمه للطفل، تقوله أو تفعله إحدى الشخصيات.– أن تكون الشخصية قريبة من الطفل باحتياجاته ومخاوفه وليست نموذجية، تخاف وتتردد مثله تمامًا. لكن في النهاية تستطيع حل مشكلاتها بنفسها، لا عن طريق أحد آخر.– الشخصية لا بد أن تكون أكبر من العمر المستهدف بحوالي سنتين.– الصراع يكون أقرب إلى مشاكل الطفل الحقيقية حتى إذا كان حيوانًا أو جمادًا.الكتابة للأطفال وللنشء تبدو سهلة ولكن تحتاج إلى الكثير من المهارات، فهي أصعب مما تبدو عليه من الخارج. ونحتاج معها للقراءة والتعمق في علم التربية وسيكولوجية الطفل والمراهق حتى نكون على دراية بما يحتاجه في كل مرحلة عمرية ونحاكي احتياجاته في قصة تفيده وتُثريه.

فمن أين نبدأ رحلة تعلم الكتابة للقارئ الصغير؟

من أهم الكورسات في هذا المجال ويُمكنك أن تبدأ به الآن، هو كورس موقع كورسيرا (وهو من أهم المواقع التي تقدم كورسات تعليمية في جميع المجالات، حيث يقوم بتقديم كل كورس أفضل المتخصصين في المجال من الجامعات العالمية) وفي مجال الكتابة للصغار، هناك كورس متخصص اسمه: Writing For Young Readers: Opening The Treasure Chestالكورس ثريّ جدًا، وهو عبارة عن خمس وحدات/أسابيع، كل وحدة تحتوي على مجموعة من الفيديوهات ومواد للقراءة. الشرح في الكورس باللغة الإنجليزية، ومتاح الترجمة إلى العربية. وأيضًا متاح عليه الدعم المالي، فيُمكنك أن تقدم طلبًا وبعد أن يتم قبولك، ستتمكن من إتمام المهام المطلوبة بعد كل وحدة واجتياز الامتحان النهائي والحصول على الشهادة لتضعها في سيرتك الذاتية.
بعض الجوانب التي تناولها الكورس:
– تحدث في البداية عن أسس الكتابة بشكل عام ثم أسس الكتابة للأطفال.– تناول جانبًا كبيرًا عن كيفية جعل شخصياتك تدبّ فيها الحياة.– اختيار الراوي وتأثير وجهات النظر المختلفة في سرد القصة.– سيقترح عليك بعض التمارين التي تمكنك من الكتابة بشكل أفضل.– الحبكة وكيف نجعلها مثيرة للاهتمام، وتصعيد الصراع.– استخدام الكلمات واختيار الأنسب للموقف.– ولم يغفل عن مرحلة المراجعة والتحرير.– كما تناول بعض النصائح عن النشر في نهاية الكورس.[أدب اليافعين: مطلوب “نبيل فاروق” جديد!]وقبل أن أتركك، سأذكرك إنه عندما تقوم بالكتابة للأطفال أو للنشء فإنك تدخل هذا العالم مرة أخرى. ويمكنك أن تقول إن القصة موجهة للصغار ولكن القصة الجيدة تكون جيدة للقارئ الصغير والبالغون يستمتعون بها أيضًا. فلتكتب القصة التي ستستمتع بقراءتها.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..