Loading Offers..
100 100 100

دور التطوير الذاتي في نجاحك المهني

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

ما التطوير الذاتي؟ التطوير الذاتي هو الأهداف التي تحددها لتحسين شخصيتك ومهاراتك وقدراتك. يتضمن تحديد هذه الأهداف تقييم نفسك وتحديد المجالات التي تريد تحسينها لزيادة إمكاناتك، لبدء التطوير الذاتي يجب عليك إنشاء خطة قابلة للتنفيذ، ستساعدك هذه الخطوات على قياس مدى تحسنك والحفاظ على تركيزك على هدفك.

ما الفوائد المهنية من وضع أهداف للتطوير الذاتي؟

التطوير الذاتي مهم لأنه يؤدي إلى التقدم الوظيفي، فيما يلي بعض الفوائد لتحديد أهداف التطوير الذاتي لحياتك المهنية:
  • يزيد من قوة تركيزك على الهدف الذي حددته، فعندما يكون لديك أهداف واضحة حينئذ يمكنك إكمال المهام بتركيز أفضل.
  • يساعدك وضع قائمة بالأولويات التي توضح متى تتعامل مع كل مهمة، والتخلص من عوامل التشتيت لأنك تفهم أهمية ما عليك القيام به.
  • تحسين أخلاقيات العمل لأن تحديد الأهداف لنفسك يضمن أنك ستؤدي مهامك بتفانٍ وإتقان، وستكون هذه الأهداف دافعًا قويًّا يحفزك على اداء مهامك.
  • تحسين العلاقات في مكان العمل، فالالتزام بالتطوير الذاتي في الحفاظ على علاقات إيجابية مع زملائك في العمل. مع تحسين نفسك قد يجعلك نموذجًا يحتذى به للموظفين الآخرين.
  • زيادة الإنتاجية، في نهاية المطاف، سيؤدي التطوير الذاتي إلى زيادة إنتاجيتك في مكان العمل، وزيادة الكفاءة وتحسين النتائج أثناء تحقيق كل هدف من أهدافك.

كيف تحدد أهداف التطوير الذاتي اللازم لحياتك المهنية؟

حدّد هدفك من التطوير الذاتي
قُم بتقييم أدائك ورغباتك لتحديد أهدافك في التطوير الذاتي، استخدم هذه الأهداف أو مجالات التحسين لتصور رؤية واضحة لما تريد أن تكونه أو أين تريد أن تكون في وقت معين في المستقبل. يجب أن تكون هذه الرؤية، محددة وقابلة للقياس وقابلة للتنفيذ وواقعية ومحددة بالوقت، فكِّر في دوافعك لهذه الرؤية ولاحظها بعناية.
ضَعْ خُطَّة
الخطوة التالية هي وضع خطة لتحقيق رؤيتك، حدّد المجالات التي تحتاج إلى العمل عليها لتحقيق هدفك وابدأ في توضيح الأهداف لتحسينها جميعًا. قسّم كل هدف إلى خطوات صغيرة يسهل التعامل معها، تذكر أن التطوير الذاتي هو عملية تعلم، خذ الوقت الكافي لاكتشاف نمط التعلم الخاص بك قبل المضي قُدمًا لمعرفة طريقة التحسين الأكثر فعالية لكل هدف.
راقِبْ تقدمك
راقب تقدمك وأنت تعمل على أهدافك، ولاحظ التغييرات التي تجريها والتأثيرات التي تحدثها على حياتك المهنية. أثناء القيام بذلك، ستلاحظ أفضل الممارسات وتصل إلى أهدافك بشكل أسرع.
راجع خطتك بانتظام
من المهم مراجعة خطتك بشكل دوري لتحديد ما إذا كان المسار الذي تسير فيه يحتاج إلى تعديلات أم لا، ويمكنك إضافة أهداف تطوير ذاتي جديدة أو حذف أحد الأهداف إذا تيقنت من عدم جدواها بالنسبة لك .

أمثلة على الأهداف التي تفيدك في حياتك المهنية

تحسين إدارة الوقت الخاص بك
لتحقيق أقصى استفادة من وقتك في مكان العمل، قُمْ بتخصيص جدول زمني لكل مهمة واتباعه بعناية. يمكن لمهارات إدارة الوقت زيادة إنتاجيتك وكفاءتك.
تطوير الذكاء العاطفي
يصف الذكاء العاطفي سيطرتك على مشاعرك ومستوى تعاطفك، تطوير هذه المهارة يمكنك من التواصل بطريقة أفضل مع زملائك، ويساعدك على حل النزاعات في مكان العمل وهي سمة مفيدة للقادة والمديرين.
تعلم المرونة والتكيف
يتجاوز الفرد المَرِن المواقف الصعبة بسرعة، والمرونة مهمة لأنها تحافظ على تقدمك وتجعلك تركز على مهامك حتى تحققها. المرونة هي أداة أساسية من أدوات حل المشكلات.
تطوير مهارة الاستماع بفاعلية
المستمع الفعال يُنْصِت لمُحدِّثه بعناية قبل تقديم ردّ أو اتخاذ أيّ إجراء، الاستماع الفعال هو مهارة اتصال أساسية، لذلك يُعَدُّ هذا هدفًا مُفيدًا إذا كنت تريد تطوير مهارات التواصل وبناء الثقة مع زملائك في العمل.
تطوير عقلية النمو
عقلية النمو هي طريقة التفكير التي تؤكد على أهمية العمل الجاد والتفاني كمفاتيح للنجاح والتحسين. وترى الفشل كفرص للتعلم، عندما تتحدى نفسك بهذه الطريقة يمكنك تحقيق نتائج أفضل في مكان العمل.
تطوير عادة القراءة
تُعَدُّ القراءة هدفًا شخصيًّا مهمًّا للتطوير الذاتي، فهي وسيلة تعليمية رائعة، فهناك كتب عن جميع المواضيع والمجالات التي يمكن أن تفيدك في عملك، استثمر فيها وقُمْ بإنشاء جدول قراءة لنفسك. فالقراءة هي وسيلة للاطلاع على تجارب الآخرين وتساعدك على اتخاذ القرارات وتحسن من كفاءتك في العمل.
تعلم أشياء جديدة
يُعَدُّ الالتزام بتعلم أشياء جديدة خطوة أساسية في التنمية الذاتية، يمكنك الاشتراك في الدورات التدريبية أو الاستفادة من التعلم عبر الإنترنت، مثل الدورات التدريبية المفتوحة عبر الإنترنت (MOOCs). تقدم معظم الدورات شهادة يمكنك إضافتها إلى سيرتك الذاتية لعرض كفاءاتك ومهاراتك.
تحسين مهارات التحدث أمام الجمهور
المتحدث العام الجيد واضح وواثق وجذاب، يعتبر التحدث أمام الجمهور أمرًا مهمًّا في مكان العمل؛ لأنه قد تضطر إلى مخاطبة فريقك في إحاطة أو تقديم عرض تقديمي للعملاء المحتملين، يمكنك الانضمام إلى دورة تدريبية لتعزيز مهارات التحدث أمام الجمهور.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..