Loading Offers..
100 100 100

3 طرق للتوقف عن الخجل من نفسك  

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

إذا كنت تشعر بالسوء وتريد أن تضرب نفسك، فلا يوجد مكان أفضل للذهاب إليه من شارع العار، العار هو أحد أكثر المشاعر إزعاجًا، إنه صوت عالٍ يصرخ فينا بجميع أنواع الرسائل التي تجلد ذاتنا، مثل:
  • "كيف يمكن أن تفسد هذا؟"
  • "لا أحد يرتكب مثل هذه الأخطاء في أي وقت مضى".
  • "أنت عديم القيمة".
  • "قد تخدع الآخرين، لكنك لن تكون كافيًا أبدًا".
تصف د/ برين بري، العار بأنه "الشعور المؤلم بشدة أو تجربة الاعتقاد بأننا معيبون"، وبالتالي تشير إلى أن العار هو التركيز على الذات، بينما الذنب هو التركيز على السلوك.
  • العار "أنا سيء".
  • الشعور بالذنب هو "لقد فعلت شيئًا سيئًا".
يخجلنا العار من الشعور بعدم الجدارة بالحب وبدون الشعور بالانتماء. ليس من المستغرب أن آخر شيء نريد القيام به عند التغلب عليه بالخجل هو الحديث عنه. إذا فعلنا ذلك، فإننا نعتقد خطًأ أن الآخرين قد يهربون تمامًا بمجرد أن يكتشفوا مدى روعتنا.يعاني الجميع من العار من وقت لآخر، لا يوجد أحد تعرفه لم يشعر بالخجل. يؤسفني بالتأكيد الأوقات التي لم أفكر فيها قبل أن أتحدث أو عندما اتخذت إجراءات معينة في حياتي.يرتبط العار ارتباطًا وثيقًا بالعديد من الصراعات العاطفية، مثل القلق والإدمان وسلوكيات هزيمة الذات والاكتئاب والعدوان والعنف واضطرابات الأكل. بينما أبحث لتطوير الأنشطة لأحدث كتاب عملي خاص بي "أدوات القلق والاكتئاب للشباب" أصبح من الواضح لي أكثر من أي وقت مضى مدى أهمية معرفة طرق إدارة الخجل بالنسبة لنا. دعونا ننظر في كيفية التغلب على هذه المشاعر العاجزة.
فيما يلي ثلاث طرق للتغلب على هذه المشاعر المخزية:

1. لا تملأ نفسك بالخجل، دَعْه يخرج مع أولئك الذين تثق بهم

من خلال عدم الاعتراف بالخجل، نرفض السماح بامتلاك أنفسنا، عندما ندفن روايتنا المخزية نتركها تأكلنا، وفي النهاية نرفض كل الأشياء الجيدة التي ندافع عنها. ولكن عندما نستخدم بعض التعاطف لراحة أنفسنا وندرك أنه لا يوجد أحد مثالي، فيمكننا أن نعطي أنفسنا الوقت للتعلم والنمو بدلًا من تعذيب أنفسنا بالتبادل الذاتي والندم. كلما زاد انفتاحك على الأشخاص الذين تثق بهم، زادت استفادتك من تعاطفهم ودعمهم. هذا يساعدك على العمل من خلال الشعور بالذنب ويمنعك من الانزلاق في الخجل.تذكر: أن الأشخاص المثاليين فقط هم في المقبرة! البقاء على قيد الحياة يعني أنك ستقضي حياتك في النمو والتعلم من أخطائك.

2. أصبح متصيدًا للعار

يمكن أن يساعدك عدم الأمان لديك على أن تكون متنبهًا عندما تكون على وشك الإسراع بشكل خطير في شارع العار. تتضمن بعض الأمثلة على محفّزات العار التي شاركها بعض عملائي على مرّ السنين:
  • الشائعات والوقوع في القيام بذلك.
  • إرسال رسالة نصية على عجل عندما تكون منزعجًا وتسمح لعواطفك الغاضبة بالسيطرة.
  • اتخاذ قرار متهور وسيئ.
  • عدم القدرة على إكمال الكلية.
  • الاستغناء عن الوظيفة.
بدلًا من الاستسلام لهذه المحفزات، حاول أن تكون موجهًا للمهمة. بمجرد أن تدرك أنك تشعر بالتحفيز، اتخذ بعض الخطوات لتهدأ ثم انتقل إلى وضع حل المشكلات. أو قد تجد في بعض الحالات أن بدء حل المشكلات على الفور يمكن أن يساعد في تهدئتك.على سبيل المثال، يمكن للطالب الذي يكون أداؤه ضعيفًا في الاختبار أن يأخذ بعض الأنفاس العميقة، ويراجع ما حدث من خطأ، ويعيد بناء تلك الثقة المهمة للغاية من خلال البدء المبكر في الدراسة للاختبار التالي. كمثال آخر، إذا قلت شيئًا لشخص لا يمرّ بشكل جيد، يمكنك إخبار ذلك الشخص أنك تحدثت مبكرًا جدًّا، وتقديم اعتذار، والمضي قدمًا بعقلية النمو للتعلم من التجربة.

3. اعرف قيمتك

نحن نسعى جاهدين للآخرين للتفكير فينا. نريدهم أن يعجبوا بأفكارنا وأفعالنا. ولكن ماذا يحدث إذا لم تعجبهم مساهماتنا؟ إذا كانت قيمتك مرتبطة بشكل مُفرِط بما تقوم بإنشائه أو عرضه، فأنت تتجه نحو الطريق المنحدرة على الطريق السريع العار.على سبيل المثال، قد تقترح شيئًا في اجتماع وتجد أن هناك القليل من التقبّل أو أنه تم رفضه. العار في مثل هذه الحالة يمكن أن يجعلنا ننزلق إلى مقعدنا أو نهاجم: "أنا خاسر! لا توجد طريقة أقترح فكرة أخرى في الاجتماع" أو "قد لا تكون فكرتي رائعة، ولكن فكرتك هي القمامة" وحتى إذا قدمت اقتراحًا رائعًا أو انتهى الأمر بفكرتك إلى العودة إلى المنزل وإنشاء خطة ونتائج جيدة حقًّا، فإن هذا النجاح يمكن أن يُشعِر بأنه عبء لمواصلة الارتقاء به؛ تشعر أنه يجب عليك الاستمرار في التركيز فقط على إرضاء الآخرين.إن معرفة قيمتك تجعلك تشعر بالحرية في تطوير أفكار جديدة، والمخاطرة، وحتى ارتكاب الأخطاء للتعلم منها. نعم، لن تشعر بالنكسات الخاصة بك وكأنها أشعة الشمس والورود، ولكنها أيضًا لا يجب أن تكون محملة بالخجل عندما تعرف قيمتك من الداخل.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..