Loading Offers..
100 100 100

20 تصرفًا طيبًا يغيرك ويغير العالم

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

من يريد تغيير العالم ؟؟ كلنا نجيب بنعم بكل ثقة، كلنا نريد عالمًا أفضل، عالمًا يسود فيه الحب والعدل والإيثار… ولكن الحقيقة أنه إن كنا نريد حقَّا أن نغير العالم، فعلينا أن نبدأ بأنفسنا أولا، كيف ذلك؟تلك التصرفات البسيطة للغاية، التي نظن أنه لا أحد يلتفت لها، أو التصرفات الكبيرة المدوية التي تغير حياة أحدهم. احترتم ؟! تريدون أن تعرفوا كيف تجعلون من أنفسكم أشخاصًا مؤثرين في مجتمعكم؟ سأخبركم بما ليس سرَّا، ولكن لا ينتبه إليه الكثيرون …

1- جامل

انتبه، قلت جامل ولا تنافق، قل كلمة طيبة لأحدهم، أخبر زميلك أن له ابتسامة رائعة، أخبري صديقتك كم هي جميلة اليوم. لكن لا تخبر مديرك أنه أعظم مدير في العالم وأن حكمته نبراسك إن لم يكن كذلك بالفعل، لا تنافق أحدًا لتحصل على ترقية أو لأي شيء آخر.

2- تطوع

اشترك في النشاطات الخيرية، ستشعر بمشاعر لم تشعر بها طوال عمرك حين تساعد غيرك، التطوع ينضج روحك ويساعدك على زيادة امتنانك.

3-تبرع

إن لم يكن لديك الوقت للتطوع، إذن تبرع، إعطاء الغير والصدقات حقًّا تغير الحياة، دعوة أحدهم لك قد تحقق لك حلمًا كان بعيد المنال.

4- صل أرحامك

من وقت لآخر قم بزيارة أقاربك وأصدقائك، اجعل بينك وبينهم حبلَا من الود والمحبة، يساعدك ذلك ويساعدهم على السعادة.

أصغ

عندما يتحدث إليك أحدهم ويحكي لك مشكلة ما، أصغ لا تستمع فقط، أصغ بكل جوارحك، ولكن لا تتأثر، انتبه للفرق، لا تجعل أحدهم يمتص طاقتك وينقل لك طاقة سلبية، أصغ بالقدر الذي يجعلك تتعاطف وتحاول المساعدة. الإصغاء من أبسط الأشياء التي يمكن إعطاؤها لأحدهم، ولكن تأثيرها أعظم مما تتخيل.

6- تعاطف

افهم مشاعر من يتحدث إليك، لا تأفف أبدًا من أي مشكلة مهما كانت، حتى لو أخبرتكِ صديقتكِ أن أظفرها قد كسر، لأن المشاكل التي قد تراها بسيطة للغاية تكون غطاء لمشاكل أكبر تراكمت وراء بعضها. افهم من يحكي لك مشكلته، ضع نفسك مكانه دون أن تشعره أنك لو كنت كذلك لكنت تصرفت بحكمة أكثر.

7- وجه أحدهم لشيء جميل فيه

كلنا يحيط بنا ذلك الشخص الذي يرى نفسه لا شيء، ويقلل كثيرًا من قيمة نفسه، امنعه أنت من ذلك ووجهه نحو الشيء الإيجابي الجميل فيه، أعد له ثقته بنفسه، سيكون ذلك جميلًا لن ينساه لك مدى الحياة.

8-ساعد

إن كانت لديك مهارة ما أو تستطيع مساعدة أحدهم في أي شيء مهما كان بسيطًا لا تتردد أبدًا، ولكن لا تفعل ذلك على حساب نفسك، لا تساعد لدرجة أن يقوم من حولك باستغلالك.

9- أعط نصيحة

والأهم من إعطاء النصيحة هو كيف ومتى تعطها، لا تعط نصيحة بأسلوب فظ أو بطريقة الأمر أو اللوم، اجعل نصيحتك غيثًا لعطشان، لا سمًّا يقتله.

10-كن قدوة

ولا تحاول أبدًا أن تصبح مثاليًّا لأنك لن تصبح كذلك لا أنت ولا أي بشر، كلنا فينا أجزاء ليست مثالية نحاول تغييرها، المثالية ستجعل منك شخصًا لا يخطئ وبالتالي صدمة كبرى إن أخطأت لمن يعتبرونك قدوة. كن قدوة بأخلاقك وتصرفاتك العفوية البسيطة، باعترافك بخطئك ونقصك، قد غيرك بمهاراتك ولا تبخل على أحدهم بمعلوماتك ومجهودك.

11- قم بترقية أحدهم

إن كنت مديرًا، فبالله لا تبخل على من يستحقون الترقية بها، كافئ الموظفين الماهرين ، لا تقلل من مجهوداتهم، لن يساعدهم ذلك فقط على المستوى المادي، بل على المستوى الاجتماعي والمهني والمعنوي أيضًا.

12-حل مشكلة أحدهم

إن كان في يدك حل مشكلة أحدهم فلا تتردد، يجعل الله بعضنا لبعض أسباب.

13-علم

سواء إن كنت معلمًا أو لا، كلنا نتعلم من بعضنا ونعلم بعضنا، أن كان في يديك شيء لتعلمه لغيرك فافعل ذلك فورَا، لعل تلك المهارة البسيطة أو المعلومة الواحدة تكون فاتحة خير لأحدهم وتغير حياته للأفضل.

14- ازرع، نظف، اهتم ببيئتك

أبسط شيء يوضح ذلك قول نبينا الكريم -صلى الله عليه وسلم-: ((إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليفعل)).

15-اصنع أصدقاء جددًا

يفيدك ذلك ويفيدهم في معرفة تجارب إنسانية مختلفة، وبالتالي نضجًا روحيَّا وتقبل أكثر لبعضنا البعض.

16-امتن

كن دائمًا شاكرًا وممتنًا لكل شخص ولكل موقف حولك، قد ترى ذلك شيئَا بسيطًا، ولكن صدقوني هناك الكثيرون ممن لا يستطيعون شكر من حولهم، لا ينطقون بكلمة شكر أبدا، وذلك من أسوأ الأشياء التي قد يقوم بها أحدهم. لذا اشكر كل من يستحقون الشكر، بمناسبة وبدون مناسبة.

17-سامح

قد يبدو ذلك صعبًا خاصة إن كان الأذى كبيرًا، ولكن المسامحة تجلب لك السلام الروحي، وقد -وأقول قد- يغير ذلك مَن أذاك ويجعله يراجع نفسه .

18-هاد

الهدية مهما كانت بسيطة بالذات لو كانت لمقرب تزيد الحب والمودة، وترسم الابتسامة على وجه المهدي والمهدى إليه.

19-لا تحكم على أحد

لا تقلل من أحد، ولا تحكم على تصرف ما تصرفه دون أن تفهم لم تصرفه، أعط الأعذار واستمع لوجهة نظره، لكل منا شخصية مختلفة وبالتالي طريقة تصرف مختلفة في المواقف والحياة بشكل عام.

20-كن لطيفًا

كن ممن يطلق عليهم لسانه حلو، ساعد غيرك بالكلمات اللطيفة على الفور ومع كل الناس، جمل لسانك وارسم على وجهك الابتسامة دائمًا، سيصعب ذلك في البداية ولكن نتيجته رائعة.التصرفات الطيبة البسيطة لا تغير من حولك فقط، بل تغيرك أنت في البداية، لتكون تلك الخطوة الأولى في تغيير العالم .
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..