Loading Offers..
100 100 100

5 أمور عليك إزالتها فورًا من سيرتك الذاتية 

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

تكثر المقالات التي تتحدث عن طرق كتابة سيرة ذاتية احترافية، بل في بعض الأحيان قد يوجد تضارب فيما بينهما، لكن بالرغم من وجود اختلافات في آراء خبراء كتابة السير الذاتية، فإنه توجد بعض الأمور المُتفق عليها والتي ينبغي ألاّ تكون موجودة في السيرة الذاتية، لذا حتى لو كانت سيرتك الذاتية جيدة، فإنه من الأفضل أن تتأكد من ألّا تكون هذه الأمور الخمسة موجودة في سيرتك الذاتية؛ لأن "فداحة" الأخطاء ليست بنفس الدرجة، فمن يقوم بارتكاب خطأ بسيط في السيرة الذاتية ليس كمن يرتكب خطأ جسيمًا في سيرته الذاتية.تعرّف على الأمور التي ينبغي ألّا تكون موجودة في سيرتك الذاتية، وإن اكتشتف أنها موجودة في سيرتك الذاتية، فعليك إزالتها فورًا:

1- الهوايات والاهتمامات التي لا تدعم وظيفتك التي تتقدم لها

أذكر أن إحدى الصديقات طلبت مني مراجعة سيرتها الذاتية، وكانت قد كتبت أنها تحب "التنظيف" (كانت تحب التنظيف فعلَا)، ضحكت كثيرًا عندما رأيت أنها قد كتبت ذلك في سيرتها الذاتية؛ أخبرتها بإزالة هذا الاهتمام فورًا لأنه لا يُقدّم شيئًا يُفيد في الوظيفة التي تقدّمت إليها (مصممة)، وأنت كذلك ينبغي عليك إزالة أي هواية أو اهتمام لا يُفيدك في الوظيفة التي تقدّم إليها؛ فمن سيهتم إن كنت تحب السباحة إن كنت متقدمًا للحصول على وظيفة كاتب مثلا؟

2- إيميل شخصي غير احترافي

هذه من أقدم الأمور التي أخبرنا إليها أستاذنا، أذكر أنه نصحنا بالابتعاد تمامًا عن وضع إيميل غير مناسب في السيرة الذاتية، إيميل مثل: أمير الظل، أميرة القلوب، ملك الأحزان إلخ.. من الأسماء المستعارة وغير الاحترافية على الإطلاق، في الحقيقة هذا من أكثر الأمور المحرجة جدًّا بالنسبة لأي شخص يتقدم للحصول على وظيفة.وإن كنت مترددًا أو متكاسلًا من تغيير إيميلك الشخصي غير المناسب وإنشاء إيميل جديد، سأبوح لك بسر: في الحقيقة لقد كان إيميلي الشخصي ليس احترافيًّا -وأخجل من ذكره–وتثاقلتُ من فكرة إنشاء بريد إلكتروني احترافي، لكن وقتها عزمت على التغيير وأخذ مسار احترافي حتى إنني لم أعد أستخدم هذا الإيميل غير المناسب، إن إتخاذ خطوة كهذه أمر مهم ويستحق ذلك العناء.وإن كنت مترددًا بخصوص اختيار اسم إيميلك الشخصي، تخيل نفسك بعد (10) سنوات شخصًا محترفًا وناجحًا.. هل هذا الإيميل سيتناسب مع شخص محترف وناجح ذي خبرة طويلة؟ هل ستكون وقتها راضيَّا عن استخدام هذا الإيميل؟

3- حساباتك التواصل الاجتماعية غير الاحترافية

هل تذكر أننا ذكرنا فوق أنه ينبغي عليك إزالة أي هواية أو اهتمام لا يُضيف أو يقدّم شيئًا للوظيفة التي تتقدم إليها؟ والأمر نفسه ينطبق على حسابات التواصل الخاصة بك والتي تحتوي على أمور شخصية جدًّا غير احترافية، يعني أي حساب لك في وسائل التواصل الاجتماعي والتي تحتوي على منشورات غالبًا غير احترافية وشخصية جدًّا، لا أعني أنه يجب عليك التوقف عن نشر الأمور الشخصية في وسائل التواصل (هذا أمر شخصي يعود إليك)، لكن في حال كان حسابك شخصيًّا مليئًا بالأمور الشخصية ولا يحتوي على منشورات احترافية تخص مجال عملك، فلا تضيف هذا الحساب، والعكس، فلو كان حسابك على تويتر حسابًا يبدو احترافيًّا وخاليًا من الأمور الشخصية وتنشر فيه دائمًا أمورًا متعلقة بمجالك فينبغي عليك إضافته في سيرتك الذاتية.إن إضافة حسابات التواصل الاجتماعية الخاصة به والتي يشوبها السمت الاحترافي يضيف المزيد من الانطباعات الإيجابية عنك ويؤكد ويدعم المعلومات التي قدمتها عنك في سيرتك الذاتية.

4- الأخطاء الإملائية والنحوية

تخيل أن محاسبًا تقدّم لوظيفة ما وسيرته الذاتية تحتوي على خطأ إملائي، سيكون ذلك محرجًا، حيث يُفترض أن يكون المحاسب دقيقًا جدَّا وحريصًا على التفاصيل الصغيرة، فكيف له أن يُفوّت هذا الخطأ المطبعي؟ برأيك كيف سيكون رأي مسؤول الموارد البشرية وقتها؟حتى لو كنت متقدمًا لوظيفة مهندس مثلًا (أو أي مجال آخر بعيد كل البعد عن الكتابة بشكل جيد) فإن سيرتك الذاتية ينبغي أن تكون خالية من أي خطأ إملائي أو نحوي أو مطبعي. لا يوجد شخص كامل يكتب نصَّا ما بدون أخطاء، لكن الفكرة في تحرير وإعادة كتابة السيرة الذاتية والاطلاع عليها مرات ومرات للتأكد من أنها كُتبت بشكل ممتاز وخالٍ من أي خطأ. وتذكّر أن السيرة الذاتية في أول مرحلة من مراحل التوظيف هي أنت فاحرص على خلوها من أي خطأ مطبعي أو إملائي أو قواعدي. 

5- معلومات الأشخاص الذين عملت معهم

نعم يُنصح بألاّ تضع معلومات التواصل الخاصة برئيسك أو الأشخاص الذين عملت معهم أو الـ references في السيرة الذاتية، ولا حتى إضافة العبارة الشهيرة "المراجع متوفرة عند الطلب"؛ لأن ذلك ليس مطلوبًا عند المرحلة الأولى من مراحل التوظيف، فلا توجد لها أهمية على الإطلاق، ويعرف مسؤلو التوظيف أنه لو تم قبولك مبدئيًّا فسوف تعطيهم معلومات رئيسك السابق لأنك بالطبع تحتاج إلى الوظيفة. لذا لا تضف شيئًا غير مهم في سيرتك الذاتية واستغل المساحة في وضع معلومة أكثر أهمية.هل تبحث عن طرق لتطوير سيرتك الذاتية؟

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..