Loading Offers..
100 100 100

6 أماكن للتطوع في الإنترنت 

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

يعد العمل التطوعي من الأمور المهمة التي ينبغي أن يقوم بها الشباب، خاصة لمن يرغب بالتقدم للمنح الدراسية أو الوظائف، حيث إنها تخلق انطباعًا عنك أنك شخص معطاء حريص على أن يمنح جهده ووقته لمن يحتاجون، على الرغم من أهمية العمل التطوعي إلا أن انتشار فيروس كوفيد 19 منع الكثير من الشباب من ممارسة العمل التطوعي، لذا ينبغي إعادة التفكير في كيفية ممارسة العمل التطوعي وتقبل فكرة أن يكون لديك سجل من العمل التطوعي عبر الإنترنت أو عمل تطوعي أونلاين. إليك (6) جهات تمنح فرصا للعمل التطوعي عبر الإنترنت:

1-الترجمة في منصات عالمية

عندما تتابع المحتوى الأجنبي على الإنترنت تُصدم بكميته وبجودته وتشعر بالحزن من شحّ المحتوى العربي الجيد على الإنترنت، ولمَ الحزن إن كنت تستطيع تغيير الواقع -أو على الأقل عمل ما يمكنك فعله- الجميل أنه توجد إمكانية أن تترجم محتويات مفيدة على الإنترنت في منصات مختلفة، حيث تتيح منصات عديدة لمن يرغب بالتطوع وترجمة المحتوى إلى لغات عدة، على سبيل المثال: يمكنك ترجمة محتوى فيديوهات موقع تيد الشهير إلى اللغة العربية، بالإضافة إلى ترجمة مقالات أجنبية على موقع ويكيبيديا الشهير للغة العربية، بل وستصدم بأنه يمكنك ترجمة الدورات الأجنبية على موقع يوديمي الشهير.وفي حال لم يُعجبك ترجمة محتوى المنصات هذه يمكنك ترجمة فيديوهات اليوتيوب التي ترى أنها مفيدة فعلَا، حيث تفعّل أكثر القنوات إمكانية أن يقوم متابعون متطوعون بترجمة الفيديو إلى لغات عديدة. في النهاية تذكر أنك في ترجمة المفيد ستساعد على نشر المعرفة وعلى مشاركة العلم النافع الذي سوف تُؤجر عليه إن شاء الله.

2-الأمم المتحدة

من أكثر المنصات المعروفة للتطوع عبر الإنترنت ومن أكثرها تنافسية، حيث تجد الكثير من المتقدمين الذين يتنافسون على التطوع (وكأنهم يتنافسون على وظيفة)، حيث تقدم الأمم المتحدة فرصًا للتطوع مع الحصول على شهادة تطوع، والمميز أن فرص التطوع متعددة في مختلف المجالات: الإدارة، الترجمة، البحث، الكتابة والتحرير، الرسم والتصميم وغيرها من المجالات. في حال حالفك الحظ في التطوع لدى الأمم المتحدة، أخبرنا عن تجربتك ودوّن عنها في زد.

3-منظمة بيفول

تعد منظمة بيفول أحد المنصات المهمة للتطوع، حيث تربط الباحثين عن متطوعين بالمتطوعين، بحيث يمكن للجهات التي تبحث عن متطوعين أن تضع إعلانًا ويتقدم إليه الذين يرغبون بالتطوع، الجميل في بيفول أنها منصة تواصل اجتماعية خاصة للمتطوعين، كما أنها عالمية منتشرة في مختلف بلاد العالم، لذا فإن هذه فرصتك لإيجاد فرصة للتطوع وأيضا للتشبيك مع متطوعين أو مهتمين بالتطوع من جميع أنحاء العالم.

4-الجمعيات الخيرية

تحول كثيرون من العمل من المكتب للعمل من المنزل، والأمر نفسه يمكن أن يكون للعمل التطوعي، لهذا يمكنك أن تراسل الجمعيات الخيرية في بلدك (أو حتى خارج بلدك) وتعرض عليهم التطوع أونلاين ومساعدتهم عبر الإنترنت. فالكثير من الجمعيات الخيرية بحاجة ماسة إلى متطوعين لكن المشكلة تكمن في عدم امتلاكهم للآليات الجيدة والتي من خلالها يمكنهم الحصول على متطوعين. لذا راسهلم لعرض المساعدة.

5-التطوع في الشركات

إن لم يحالفك الحظ في إيجاد فرصة للتطوع -لأي سبب كان- فإن لديك فرصة أخرى للتطوع في الشركات، أحيانًا تنشر بعض الشركات (شركات صغيرة أو متوسطة) إعلانات تطلب فيها متطوعين للقيام بمهام بدون مقابل مادي لكن مع منح شهادة تطوع، ربما يستاء كثيرون من فكرة ألا تقوم الشركات بالدفع للمتطوعين –وجهة نظرهم صحيحة– لكن في الوقت نفسه خذ الأمر بروح إيجابية لأنك سوف تُمنح الفرصة للتطوع وتعلم شيء جديد بالإضافة إلى أنك ستأخذ شهادة تثبت تطوعك، المهم  هو ألاّ تغلق الأبواب عليك وأن ُتبقي خيارات التطوع مفتوحة.

6- كورا

قد يكون الأمر غريبًا لو قلتُ لك تطوّع في موقع كورا للأسئلة، لكن لا ..ليس مع الموقع نفسه لكن من خلال الإجابة على الأسئلة المطروحة، حيث تُطرح الكثير من الأسئلة في العديد من المجالات في كورا، وأكثر السائلين هم بحاجة إلى مختص ليُجيب على السؤال، أو ربما شخص بأمسّ الحاجة لنصيحة تخص حياته الخاصة، لذلك فإن إجابتك على أسئلة السائلين في مجالك ومساعدة الآخرين معرفة أمور متعلقة بمجالك أو حتى طرح نصائح يعتبر نوعًا تطوعًا لخدمة الآخرين، لأنك تساعدهم بدون مقابل واضح.على سبيل المثال: منذ عدة أيام، طرح شخص سؤالًا على كورا: يسأل فيه عن كيفية الابتعاد عن أصدقائه الذين يشربون المخدرات، إجابتك على مثل هذه الأسئلة قد يُغير حياة السائل، وليس بالضرورة أن تعرف ما إذا عمل بنصيحتك أم لا، فقط حاول المساعدة وقم بما ينبغي عليك فعله، فالمهم هو أن نقوم بما يجب علينا دون أن ننتظر النتيجة والجزاء عند الله سبحانه وتعالى.المزيد من تجارب التطوع:

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..