لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد
قرر هاري بيكويث مؤلف كتاب "
أنت.. شركة محدودة: فن الترويج لنفسك" تقديم خلاصة تجربته لثلاثين عامًا قضاها في عالم الأعمال بنجاح، وتشاركه في الكتابة المتخصصة في المبيعات كريستين كليفورد بهدف إقناعك بالتعامل مع نفسك وكأنك شركة. خاصةً وأن العالم يتجه نحو كل ما هو شخصي لتتحول أنت إلى ماركة.قد لا يتناسب معك هذا التفكير لأنك اعتدت بأن التسويق فيه خداع وعمل لا إنسانية فيه احيانًا، ولكن
الكتاب يبدأ بإخبارك بأن الحياة هي التسويق وأنك منذ طفولتك وأنت تسوق لما تحب من خلال التسويق الشفوي مع والديك واصدقائك واقاربك، لذلك الكتاب يريد أن يضبط لك هذه العملية بحيث تكون أكثر نجاح وكيف تستفيد منها لتزدهر حياتك المالية.
8 أمور تمكنك من أن تصبح ماركة شخصية
1. أول ما تروج له نفسك
أصحاب الخبرة حين يروجون لشي يبدؤون الحديث عن الشركة وعن انفسهم ثم عن المنتج فيقولون:
“أحدثك عن التكلفة البسيطة لهذا المنتج إذا قارنت ذلك بالفوائد التي ستحصل عليها”
بعكس من يفتقد للخبرة فهو يقفز إلى المنتج والثمن.روّج مهاراتك وما تستطيع أن تقوم به، وكلما استطعت من مساعدة الآخرين من خلال مهاراتك وقدراتك ستصل إلى كسب المال.
2. تقدر الناس المشاعر
الناس تدفع المال لقاء الأمور العاطفية، أي مقابل المشاعر التي يشعرون بها
أكثر من الجودة وسنوات الخبرة. المشاعر التي تبثها في الناس هي الأهم.
3- تتبع ما تعشق
لا يوجد نهاية، الحياة تستمر حتى تتوقف، لذلك اعمل ما تحب وتتبع الاشارات والفرص.استمرارك في عمل ما يكشف لك في كل يوم طريق جديد ومسارات ربما لم تتوقعها أو حتى تتخيلها، ابحث عن قصتك حتى تحكيها بشكل متميز.
4- كن جاهز للرد على سؤال: ماذا تعمل؟
غالبًا ما ستواجه هذا السؤال (إذا لم يكن مباشرةً، فقد تواجهه من قبل الانترنت). تعريفك بنفسك مهم وهذا ما يركز عليه الكتاب بأن السؤال الذي سوف تواجهه:
ماذا تعمل؟ والسؤال الآخر:
ما لذي تروج له؟والذي ينبغي أن تجيب عله بشكل مبسط بحيث يفهمك السائل بكل وضوح، حتى تستطيع ذلك تمرن من خلال كتابة اجابة لهذا السؤال مسبقًا واعرض ما كتبته على أكثر من شخص ممن تقدر رأيه، وحتى تتأكد بأن تعريفك لنفسك مفهوم وبسيط وهل ما تروج له يوحي للآخرين بالثقة؟.
5- تخصص
اناس تثق بالمتخصصين أكثر من غيرهم ومن لديه الخبرة لذلك ابحث عن العمل المناسب لك ليصبح تخصص تتفرد به وإن كنت تجيد الكثير هذا جيد ولكن لابد من “أن تعرف كل شيء عن شيء” بهذا ستتمكن من إحداث فرق فبحثك عن المهم في ما تعمل سيجعل لديك نقطة تميز. وابحث عن ما لذي يمكنك القيام به وقبل أن تروج اسأل عن طريقة تفكير من سيستمعون لك وتروج لهم.
6- ابحث عن ناصح أمين
إذا كان في حياتك اشخاص ينصحونك وهم بمثابة “عراب” أو مرشدين هذا أمر مهم حاول أن تسأل سؤال صحيح حتى تحصل على مساعدة حقيقية منهم اسأل ما لذي استطيع لأكون افضل بدلاً من التركيز على معرفة اخطائك ولكن في نفس الوقت ركز على فعل الأشياء التي تجذب الناس لك.
7- الناس تشتري بأعينها
ربما هذه مرحلة نعيشها تشبه مراحل سبقت في التاريخ وصفها العلماء حينها: “بأن الناس تؤمن بأعينها” واليوم في التسويق والمبيعات تتكرر هذه العبارة بأن الناس تفكر بعينها ويسمع الناس ما يرونه. لذلك ينصح الاهتمام بالعناصر المرئية من مظهر يبدأ من دولاب الملابس اعتن بالشكل الذي يعطي عنك فكرة جيدة وصحيحة ايضًا، وحتى تساعد نفسك اسألها عن ما لذي يعرفونه عنك والانطباعات المكونة مسبقًا عنك وبعدها اسأل: هل مظهرك يدعم هذه الفكرة؟.
8- أنت علامة “ماركة شخصية”
اعمل على بناء هويه لك من خلال ما تعلمت ومؤهلاتك فكل جهودك المبذولة التي اوصلتك لما فيه نقطة، وعملك الحالي وما فعلته مؤخرًا نقطة أخرى. كذلك ابحث عن رسالتك واجعلها بسيطة وكررها على مسامعك بحيث تتخلص من أي جزء غير واضح في رسالتك كل هذا سيجعلك تقدم نفسك وتروج لها بشكل ممتاز.وفي النهاية اعمل على نقاط قوتك كونها هي العلامة الفارقة التي ستكون لديك الماركة الشخصية مع عدم تجاهل نقاط الضعف لأنها ستظهر فارق ملحوظ عند الآخرين، وتأكد بأن ما يميزك هو شخصيتك وما عملته من أجلها وكل ساعة تبذلها ستصنع فرق لا محالة.
إليك أيضًا:
تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد