Loading Offers..
100 100 100

علامات الخوف من أن يهجرك الآخرون وطرق التغلب عليها

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

في كل علاقتنا بالأشخاص من حولنا، يسيطر علينا الخوف من الهجر، من أن يتم ترك يدنا في منتصف الطريق، وتختلف درجة الخوف لدى كلٍّ منّا، حيث يزيد هذا الخوف إذا مرّ أحدنا في الماضي بتجربة أو علاقة مؤلمة تعرض فيها للترك والهجر من شخص عزيز عليه، ويمكن لهذا النوع من الشعور أن يسيطر على الشخص بشدة بحيث يصبح مرضيًّا ويمنعه من الحفاظ على علاقاته الجيدة بالفعل، حيث يخاف البعض من الهجر للدرجة التي تجعلهم ينعزلون وينطوون على أنفسهم من أجل حمايتها من التعرض للأذى مرة أخرى، وهذا يمكن أن يؤدي لتدمير علاقات مهمة من دون قصد، وتكون الخطوة الأولى للتغلب على هذه الحالة هي أن نعترف بوجودها من الأساس، ونسأل أنفسنا لماذا نشعر بمثل هذه الطريقة؟

ما علامات الخوف من الهجر؟

هناك بعض العلامات التي تظهر عند الأشخاص المصابين بالخوف المفرط من الهجر، ولكي نستطيع التغلب على هذه الحالة يجب أن نكتشف الأعراض وما إذا كانت لدينا أم لا:

#1 الغيرة الشديدة

كلنا نغار بدرجات معينة، إلا أن الأشخاص الذين يعانون من الخوف من الهجر يشعرون بالغيرة في معظم الأوقات، حتى لو لم يكن هناك سبب قوي ومنطقي لذلك، حتى لو كان السبب تافهًا جدًّا ولا يستدعي أي غيرة لدى الأشخاص العاديين والطبيعيين.

#2 الجنس الآخر مصدر تهديد

الأشخاص المصابون بالخوف من التعرض للهجر، يشعرون دائمًا أن الجنس الآخر يهدد علاقتهم، حتى لو لم يكن هناك أي تهديد، ستجدهم يشعرون بأن علاقتهم مهددة من أيّ شخص من الجنس الآخر، فتجد الزوجة على سبيل المثال تنظر لكل النساء على أنهم مصدر تهديد لعلاقتها بزوجها، حتى لو لم يعرفهم أو علاقته بهم سطحية.

#3 المبالغة في العطاء

في علاقتهم بمن حولهم، يميل الأشخاص الذين يخافون التعرض للهجر إلى المبالغة في العطاء، هذا التصرف يكون نابعًا من خوفهم الدائم أنهم لا يعطون الآخر ما يكفي وأن هذا قد يكون سببًا في أن يترك هذا الشخص يدهم ويقرر هجرهم.

#4 تصورات وتخيلات عن الهجر

يميل الأشخاص الذين يخشون التعرض للهجر إلى نسج تصورات وتخيلات لم تحدث على الإطلاق لهجر الطرف الآخر لهم، يمكنهم أن يتخيلوا ما الذي سيقوله الآخر وهو يتركهم، كيف سيتركهم، متى سيتركهم، ماذا سيفعلون حينما يتلقون خبر الهجر، كلها تصورات تدور في عقولهم وينسجها خيالهم باستمرار.

#5 قلة الثقة في المحيطِين

يعاني الأشخاص المصابون بالخوف من التعرض للهجر من عدم التمكن من منح الثقة الكاملة للطرف الآخر، دائمًا ما يشعرون بشيء من الشك، ودائمًا ما يظنون الظنون، حتى لو كان الطرف الآخر لا يقوم بأي شيء على الإطلاق، يمكنهم حتى أن يشكوا به لمجرد أن هاتفه رنّ لينبهه بوصول رسالة، حتى إنهم يرغبون في إمساك الهاتف ليروا مَن الشخص الذي أرسلها.

#6 النظر للعيوب أكثر من المميزات

يميل هؤلاء الأشخاص أيضًا بسبب خوفهم من الهجر الذي ينتج عنه رغبتهم في دفع الآخر بعيدًا أولًا، وينتج عنه عدم ثقتهم الكاملة فيه، إلى النظر في عيوب الطرف الآخر أكثر من رؤية مميزاته وصفاته الإيجابية، فلو كان الطرف الآخر به عيب واحد و 10 مميزات لنظروا في العيب وتركوا المميزات.

#7 يدخلون من علاقة لأخرى

يواجه الأشخاص الذين يعانون من الخوف المفرط من التعرض للهجر من الدخول من علاقة لأخرى، فعند تعرضهم للهجر يبدؤون في البحث عن علاقة أخرى على الفور، لأنهم لا يحبون أن يشعروا بالوحدة، يحبون دائمًا أن تكون هناك علاقة تعوضهم في الحال عن العلاقة التي تم هجرهم فيها.

#8 احتكار الآخر

يشعر هذا النوع من الأشخاص أيضًا ممن يعانون من الخوف من التعرض للهجر من الاستياء الشديد إذا ما قام الطرف الآخر بالخروج بدونهم مع الأصدقاء على سبيل المثال، حيث لا يحب هؤلاء الأشخاص أن يقوم الطرف الآخر بأي نشاط بدونهم لا يكونون موجودين فيه.

#9 الشعور بتدني الذات

من علامات الخوف من التعرض للهجر أيضًا أن يشعر من يعاني بهذه الحالة بأنه غير جدير بالعلاقة، لا يستحق الطرف الآخر أو لا يستحق الحب، ويكون لديه قلة ثقة كبيرة في النفس.

#10 متسرعون في العلاقة

نجد أن الأشخاص الذين يخاوفون من الهجر أيضًا يخشون من سير الأمور في أوقاتها، فيسرعون الأمور كثيرًا، لذا نجدهم ينتقلون إلى الخطوة التالية في العلاقة قبل الأوان، خشية من أن يتركهم الطرف الآخر إذا لم تنتقل العلاقة للمستوى التالي بالسرعة المطلوبة.

#11 الاستمرار في العلاقات المؤذية

يستمر الأشخاص الذين يعانون من الخوف من التعرض للهجر من الاستمرار في العلاقات المؤذية وغير الصحية، فقط بسبب خوفهم من الهجر والوحدة والعزلة، فنجدهم يقبلون بالاستمرار في علاقة مع شخص غير جيد يهينهم أو يعاملهم بطريقة سيئة لمجرد أنهم لا يريدون البقاء بمفردهم. لكن لا يعني هذا أن الأشخاص الذين يعانون من الخوف من التعرض للهجر لديهم كل هذه العلامات، وإنما يكون لديهم البعض منها، وهذا يختلف من شخص لآخر.

كيف تتغلب على خوفك من الهجر؟

إذا كنت تشعر بالخوف من التعرض للهجر من قبل الآخرين، فيجب أن تبدأ في التغلب على هذا الخوف من خلال:

أولًا: اعلم أنك تستحق الحب

يعتقد الدماغ الذي يتلقى صدمة هجران وهو صغير في السن أنه تعرض للهجران لأنه لا يستحق الحب، ربما يكون لأنه غير جميل، أو لأنه لم يكن ذكيًا بما فيه الكفاية، وتبدأ هذه الأفكار بالمكوث في العقل حتى البلوغ، وبالتالي يصبح البالغ يؤمن لا شعوريًّا أنه لا يستحق الحب، لذا علاج هذا يكون في تقبل أننا نستحق الحب، لأنه لا يوجد في العالم كله شخص مثالي، كلنا لدينا عيوب وكلنا لدينا مميزات، لذا نحن نستحق الحب بعيوبنا ومميزاتنا.

ثانيًا: اعتمد على ذاتك

لا تعتمد على الآخر من الناحية العاطفية بحيث تنهار عندما يختفي، اعتمد على ذاتك وكن أنت المحور، فأنت معه أو وحدك ستظل أنت، وستظل تستحق، لكن اعلم أن اعتمادك على ذاتك لن يتحقق سريعًا وإنما سيتطلب منك الوقت والجهد، لذا لا تيأس.

ثالثًا: افهم خوفك وابدأ في التعامل معه

يجب أن تفهم مخاوفك، لماذا تخاف من الهجر، متى بدأ هذا الخوف، وتبدأ في التعامل معه وعلاجه، بالطبع هناك بعض المخاوف التي لن تستطيع محوها تمامًا، لكنك ستستطيع التعامل معها على الأقل عندما تدرسها وتضعها أمامك.

رابعًا: اكتب ما تشعر به

الكتابة أحد أفضل الطرق للتعبير عن المشاعر والأفكار، لذا قم بتدوين ما تشعر به عن الهجر في دفتر يومياتك، حينما تخرج مشاعرك على الورق سيقوم عقلك تلقائيًا بمحاولة علاج هذه العواطف والمشاعر والمخاوف على الفور.

خامسًا: تقبل الوحدة

يجب أن تتقبل أن تكون وحيدًا في بعض الأوقات، وأنت لست بحاجة لشخص ليجعل لك قيمة، القيمة في ذاتك حتى لو كنت وحدك، لا تبحث عن علاقة أخرى بعد أن تتعرض للهجر، اترك لنفسك المساحة لتتعافى.

سادسًا: حافظ على أصدقائك

الأصدقاء مهمون جدًّا في حياة أي شخص، لذا حينما تتعرض للهجر حافظ على مجموعة الأصدقاء التي لديك لتحصل على التشجيع والحب، وقد يكون هؤلاء الأصدقاء من العائلة أو الجيران أو من الزملاء.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..