Loading Offers..
100 100 100

كيف تصل لنمط حياة صحي بـ 4 خطوات فحسب؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

هل تعتقد أنك تعيش نمط حياة صحية؟ يعتقد الكثير منا أنه يسير على الطريقة الصحيحة للحفاظ على صحته بغض النظر عن عدم التزامه أحيانًا، أو على الأقل طريقة مقبولة لعادات الأكل والنشاط البدني كلما تلاءمنا مع ذلك النمط، لكن هل هذا يكفي لكي نطلق عليه نمط حياة صحي؟وفقًا لدراسة حديثة، فإن عددًا قليلًا من البالغين يتبعون معايير نمط الحياة الصحية، نُشرت الدراسة في أرشيف الطب الباطني وأظهرت بأنه فقط 3% من البالغين الأمريكيين حصلوا على نسبة مثالية وفقا للمعاير الأربعة للنمط الصحي التي ذكرها المؤلفون. كما أن 13,8% اتبعوا ثلاثة معايير؛ و34,2% اتبعوا معيارين فقط لنمط الحياة الصحية. وتفوقت النساء على الذكور بنسبة بسيطة.

انظر كيف يمكنك قياس المفاتيح الأربعة للصحة بشكل جيد:

  • هل تدخن؟
  • هل يمكنك أن تحافظ على وزن صحي (مؤشر كتلة جسم 18-25) أو بنجاح تخسر وزنًا للوصول للوزن الصحي؟
  • هل تأكل خمسة حصص من الفواكه والخضروات يوميًّا؟
  • هل تتمرن (30) دقيقة أو أكثر خمس مرات في الأسبوع؟
الخبر الجيد هو أن هذه السلوكيات لا بد أن تكون مألوفة لديك حيث إن جميعها جزء لا يتجزأ من عيادات خسارة الوزن باستثناء سلوك واحد. من رقم 2 إلى 4 هي السلوكيات الأساسية لعيادات خسارة الوزن، هي السلوكيات التي دومًا نناقشها ونكتب وننصح بها.يعرف الجميع أن التدخين يؤثر على الصحة، أذا كنت أحد المحظوظين الذين ليسوا مدمنين على النيكوتين، فاحمد ربك على هذه النعمة، كما أتمنى من المدخنين أن يتخلصوا بجدّ من هذه العادة السيئة، من المستحيل التقليل من أهمية الحياة الخالية من التدخين لك ولمن حولك.

أربع خطوات وأكثر

بينما هذه الأربع عادات هي الأهم بلا شك لنمط حياة صحي، إلا أن الكثير يعترضون بأن هناك أكثر من عامل لا بد أن يؤخذ في الحسبان. ماذا سيكون في قائمتك؟من أجل المتعة فقط، أتيت بقائمة أفضل 10 سلوكيات صحية (بخلاف الأساسيات الأربعة) التي تساهم في الرفاهية والرضا عن نمط حياة الفرد:
  1. نظف أسنانك بالفرشاة والخيط يوميًا للحفاظ على صحة أسنانك ولثتك وخلوها من الأمراض.
  2.  احرص على جودة النوم ليلًا، الذين يحصلون على قسط كافٍ من النوم المسائي يمكنهم أن يتغلبوا على التوتر كما أنهم يستطيعون التحكم بشهواتهم في الأكل، أظهرت الأبحاث أن قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى اختلال توازن "هرمونات الجوع" – وربما تؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.
  3.  استمتع بالوجبات المنزلية، يسمح هذا للآباء بأن يكونوا قدوة جيدة، ويمكن أن يعززوا الأكل المغذي، ويمهد الطريق لمحادثات حية، يعد التواصل مع العائلة أو الأصدقاء جانبًا قويًا من جوانب الحياة الصحية.
  4.  ابتسم واضحك بصوت عال عدة مرات في اليوم. يبقيك هذا متزنًا، ويساعدك على التعامل مع المواقف التي قد تغضبك، اقرأ القصص المصورة أو شاهد مسلسلات كوميدية أو قل النكات لإخراج تلك المشاعر السعيدة.
  5.  تأمل أو صَلِّ أو ابحث عن السلوان لمدة (10-20) دقيقة على الأقل كل يوم، التأمل مفيد لروحك، ويساعدك على التكيف مع متطلبات الحياة اليومية، وقد يساعد أيضًا في خفض ضغط الدم.
  6.  اشتر عداد خطوات لكي يحفزك على المشي قدر المستطاع. تجاهل فكرة كم دقيقة من النشاط أحتاج، واحرص على مشي أكبر عدد من الخطوات تستطيعه في يومك. بغض النظر عن كيفية حصولك عليها، يمكن أن يساعد النشاط البدني في التخلص من التوتر وحرق السعرات الحرارية وتعزيز احترام الذات.
  7.  قف منتصب القامة، تبدو أخف وزنًا بمقدار 2,5 كيلو إذا وقفت طويلًا وشددت عضلات بطنك. عندما تمشي، فكر في المشي "باستقامة وشدة" لتحقيق أقصى استفادة من الحركة.
  8.  جرب رياضة اليوغا، تساعد اليوغا على زيادة القوة والمرونة وتحسين التوازن. هذه مجالات مهمة لكبار السن على وجه الخصوص، ويمكن أن يستفيد منها كل من الرجال والنساء.
  9.  زد عنصر البروتين، هذا العنصر الغذائي هو جزء أساسي من خطة الطعام الخاصة بك، ويمكن أن يشكل ما بين (10٪ - 35٪) من إجمالي السعرات الحرارية، يبقى البروتين لفترة طويلة في بطنك، أدخله في الأطعمة الغنية بالألياف وستشعر بالشبع عند تناول سعرات حرارية أقل، ستمتع بأجزاء صغيرة من المكسرات ومنتجات الألبان قليلة الدسم والفول واللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك.
  10.  أخيرًا وليس آخرًا، كن إيجابيًّا، ابذل قصارى جهدك للنظر إلى الحياة، يجب أن تؤمن بنفسك، وأن يكون لديك أنظمة دعم جيدة، وأن تفكر بشكل إيجابي وقل في نفسك دائمًا (أعتقد أنني أستطيع، أعتقد أنني أستطيع …) لتحقيق النجاح.

الموضوع عائد لك

قد تختلف قائمة سلوكيات نمط الحياة الصحية الخاص بك عن قائمتي، أهم شيء يجب تذكره هو أنه يمكنك إحداث تغيير في صحتك ورفاهيتك، تَوَلَّ زمام الأمور في حياتك، وانتبه للتغييرات السلوكية الصغيرة التي يمكن أن تجعل نمط حياتك أكثر صحة.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..