Loading Offers..
100 100 100

الكلمات المفتاحية … كونك صانع محتوى إليك ما تود معرفته عنها

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

كثيراً ما يصادفنا أسئلة لا نعرف إجابتها أو كلمات نجهل معناها، وبالطبع مثل غالبية الناس سنلجأ إلى الهاتف المحمول أو جهاز الحاسوب ونفتح على المتصفح ونكتب تساؤلاتنا للحصول على إجابات تروي شغفنا للمعرفة، وبعدها نختار أحد العناوين التي تظهر في صفحة البحث، ونبدأ بالتصفح، إنَّ الكلمات المفتاحية التي نكتبها في شريط البحث تلعب دورًا هامًّا في مدى سهولة إيجادنا لمدونة معينة أو موقع مخصص.

إنَّ كونك صانعَ محتوى تريد أن يعثر عليك العملاء بسهولة، لذا يجب عليك أن تعلم ماذا تعني الكلمات المفتاحية؟ وما أنواعها وتصنيفاتها وكيف يمكننا البحث عنها؟ وهذا ما سنتحدث عنه في مقالنا:

الكلمات المفتاحية … ما المقصود بها؟

الكلمة المفتاحية بكل بساطة هي الكلمة الرئيسية التي يدور حولها موضوع المحتوى، ويمكننا تعريفها بلغة السيو أنها الكلمة التي يدخلها الأشخاص في محركات البحث للبحث عن محتوى محدد، بالإضافة إلى تحليلها بهدف استخدام تلك البيانات من أجل إنشاء محتوى يبحث عنه الناس فعلاً، فأنت كصانع محتوى لا تريد إنشاء محتوى حول مواضيع لا يبحث عنها أحد.

أنواع الكلمات المفتاحية وتصنيفاتها

تقسم الكلمات المفتاحية حسب طولها إلى ثلاثة أقسام:

  1. كلمات مفتاحية قصيرة الذيل (Short keywords): تسمى الرأس وتتألف من كلمة واحدة مثال (مطعم) وتكون عامة جدًّا، لا يفضل استخدامها لصناع المحتوى المبتدئين.
  2. كلمات مفتاحية متوسطة (medium keywords): تسمى الجسد وتتألف من كلمتين أو ثلاث مثال (مطعم هندي) وهي الأكثر استخدامًا.
  3. كلمات مفتاحية طويلة (Long-tail keywords): تسمى الذيل وتتألف من أربع أو خمس أو ست كلمات مثال (مطعم هندي في الرياض) وتعد أكثر تخصيصًا وتحديدًا.

ويمكننا تصنيف الكلمات المفتاحية حسب مضمونها إلى:

  • الكلمات المفتاحية المرتبطة بعلامة تجارية (Branded keywords): مثال (Apple )عند البحث عن كلمة apple يعطي نتائج بحث لشركة apple وليس للتفاح وذلك لأنها علامة تجارية راسخة وعليها الكثير من البحث.
  • كلمات مفتاحية جغرافية: وهي كلمات مرتبطة جغرافيًّا بمدينة محددة مثل (مركز تجميل في الرياض).
  • كلمات مفتاحية موسمية: وهي كلمات يكون فيها تكرار لموسم معين مثل (أفكار هدايا عيد الأم).
  • كلمات مفتاحية بقصد الشراء: هي كلمات مرتبطة بالتسوق مثل: خصومات- كوبونات – عرض خاص – اشترِ الآن.
  • كلمات مفتاحية معرفية How to : هي كلمات تذكر لمعرفة عمل شيء معين (ما هي – كيفية – طريقة عمل – لمعرفة – أفضل الطرق) مثال (طريقة طبخ المندي على الطريقة السورية).

أهم طرق البحث عن الكلمات المفتاحية

إن إيجاد الكلمات المفتاحية لا يُعد أمرًا سهلًا؛ لذا علينا العمل والاجتهاد واتباع بعض الطرق لإيجادها ومن هذه الطرق:

  • العصف الذهني حول أهم المواضيع المنتشرة ذات الصلة بموضوع المحتوى، حيث تقوم بكتابة عنوان الموضوع الرئيسي للمحتوى المراد إنشاؤه ثم كتابة أي عناوين أخرى تخطر على بالك ولها علاقة بالموضوع الرئيسي من الممكن أن تكون أفكار فرعية أو مخصصة.
  • النتائج ذات الصلة في محركات البحث، حيث بعد كتابتك للعنوان الرئيسي والبحث عنه تظهر في أسفل الصفحة قائمة بالنتائج ذات الصلة يمكننا استخدامها كلمات مفتاحية.
  • مقترحات البحث، يمكنك الحصول عليها بكتابة العنوان الرئيسي في مربع البحث والانتظار قليلاً عندها ستظهر المقترحات الأكثر بحثًا والتي تساعدنا في استخدامها كلمات مفتاحية.
  • من المؤكد عليك كصانع محتوى أن تدرِّب عينيك للبحث عن الكلمات المفتاحية أثناء تصفحك للمدونات والمواقع وشتى أشكال المحتوى.

أدوات خاصة بالكلمات المفتاحية

هناك عدد كبير من الأدوات المجانية والمدفوعة التي تساعدك كصانع محتوى على اختيار الكلمات المفتاحية الملائمة لمحتواك الخاص سنذكر اثنتين فقط منها:

  1. أداة Google trends : هي أداة مجانية تساعدك على معرفة الكلمة الأكثر بحثًا عنها حول موضوع معين وفي مكان محدد حول العالم، ويمكنك استخدامها للمقارنة بين كلمتين.
  2. مخطط الكلمات المفتاحية من جوجل Google keyword planner : هي أداة مجانية من جوجل تساعدك على تحليل الكلمات المفتاحية لاستخدام الكلمة الأفضل لمحتواك، حيث تعطيك حجم البحث وهو متوسط عدد مرات البحث عن كلمة رئيسية في الشهر الواحد، وتعطيك متوسط عدد النقرات على نتائج البحث لكلمة مفتاحية معينة، وتطلعك على درجة الصعوبة وهي صعوبة الترتيب النسبي الكلمات المفتاحية ويتم حسابه وفق مقياس من صفر إلى مئة.

الخلاصة

عزيزي صانع المحتوى إذا أردت اختيار كلمات مفتاحية تستطيع من خلالها تصدر نتائج البحث SEO فعليك اختيار كلمات مفتاحية حجم بحثها منخفض لأن المنافسة تكون عليها أضعف، واستهدف كلمات مفتاحية ذات درجة صعوبة أقل، ولا تتردد أبدًا باختيار الكلمات المفتاحية طويلة الذيل.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..