Loading Offers..
100 100 100

أهمية البودكاست كأحد أنواع التسويق بالمحتوى  

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

منذ 5 سنوات تقريبًا أو ربما أكثر بدأت فكرة إنشاء مجلة صوتية تراودني، خاصة بعدما ضعف نظر أبي ولم يعد يستطيع قراءة الجرائد كما اعتاد، هل أخبرتكم من قبل أن أبي سبب تعلقي بالجرائد اليومية؟ كنت أقابله دومًا على باب الشقة أو لو كنت ألعب في الأرض الواسعة حول منزلنا كنت أجري أنا وأخوتي لاستقباله، يأخذ أخي وأختي الشوكولاتة وشنط الفاكهة أو علب حلاوة المولد والحلويات منه، وأبحث أنا عن الجريدة، خاصة في أيام العدد الأسبوعي، كنت بفرح بالجريدة وهي سميكة، كنت أشعر كما لو أن بحوزتي كتاب جديد كل أسبوع.ومنذ عامين تقريبًا طلب مني رئيسي بالموقع تسجيل رواياتي، والتحدث عنها بصوتي، وقبلت الفكرة رغمًا عن تعلقي بالكتابة ورفضي لإنشاء قناة يوتيوب إلا أني فكرت في بابا وقلت البودكاست سيجعله يسمع ما كتبته، ولن يقف ضعف بصره عقبة في طريقه. وهنا دعونا نتحدث عن أهمية البودكاست في مجال التسويق بالمحتوى، وتذكروا أن كتاباتي للمقالات هذا العام غرضي منها تعليم نفسي أولًا؛ لذا تحملوني لو أسرفت في الشرح والأمثلة.البودكاست Podcast يُعرف بالبث الصوتي أو البث الجيبي، ويعرف أيضًا بالتدوين الصوتي ويعتبر البودكاست من أسهل طرق التسويق بالمحتوى لأنه لا يحتاج لشخص ذو خبرة أو نبرة صوت معينة، مع أن الخبرة ونبرات الصوت المميزة قد تساعد في جذب الجمهور، وبخلاف إمكانية إنشاء محتوى صوتي عن طريق أيِّ شخص سنجد أن البودكاست يفتح لك أبواب كثيرة لجذب الملايين من جمهورك المستهدف، ولكن يجب أولًا أن تعرف من جمهورك وما هو هدفك من المحتوى، وكيف تقدم المحتوى بطريقة تتناسب مع أهدافك ومع طبيعة جمهورك وعقليته، لاحظوا أن أهم ثلاث أشياء في إنشاء محتوى تسويقي نتحدث عنها دومًا هم:
  1. من جمهورك؟
  2.  ما هي أهدافك، ماذا تريد تحقيقه من هذا المحتوى؟
  3.  كيف تقدم محتواك بطريقة تُحقق أهدافك وتتناسب مع أيديولوجية جمهورك؟
والآن هل عندكم فضول لمعرفة معنى الــPodcast؟ الجزء الأول من الكلمة “”Pod ظهرت بعد انتشار جهاز آبل iPod وتعني الجيب، والجزء الثاني كلمة “Cast” هي اختصار لمصطلح Broadcast وتعني البث؛ لذا يُعرف باسم البث الجيبي.

ومن أهم منصات البودكاست، وتعتبر من أفضل 5 منصات هم:

  1.  ANCHOR
  2.  SPREAKER
  3.  PodBean
  4.  BUZZSPROUT
  5. PODIANT
بما أن هذا العام هو عام البحث؛ فلا تحرموا أنفسكم من البحث عن مميزات كل منصة من المنصات السابقة، واختاروا المنصة التي تتوافق مع ميزانيتكم ومع خطتكم التسويقية.دعوني أدردش معكم الآن عن كيف أخذ البودكاست قلوب قرائي -وقتها لم أعرف أن الأذن تعشق قبل العين أحيانًا- فمنذ عام تقريبًا نشرت مقالة أجنبية، وسجلتها بصوتي، وحينها حدثني مدير الموقع وأخبرني أن أحد أصدقائه في لوس أنجلوس أُعجب بالمقالة بسبب البودكاست، وأخبره أن صوتي جذب انتباهه بسبب طفولته وتفاؤله، وبعد فترة سمعت أحدهم يُخبرني عن رأيه في البودكاست الذي سجلته لمقالة أخري أن نبرة صوتي أبكته.تخيلوا لو تحدثتم مع الجمهور المستهدف بشغف عن منتجاتكم وخدماتكم ألن يكون ذلك أفضل من التحدث عن ماركتكم التجارية من خلال المحتوى المكتوب فحسب؟في الجامعة أخذنا اختبار لمتابعة تتر مسلسل “Dexter” وشرح ما يريد التتر إيصاله للمشاهد، أتذكر هذا الاختبار لأني أجبت عليه بنفسي بجوار أستاذتي في مدرج الجامعة أمام دفعتي بأكملها، وكانت إجابة الاختبار “الصورة بألف كلمة” وأنا كصحافية أخبركم أن ليس من السهل أن تُحرك قلوب القراء بكلماتك إلا لو كنت موهوبًا، ولكن من السهل جدًّا أن تؤثر عليهم بصوتك.

الآن جاء وقت النصائح الهامة، أحضروا ورقة وقلم وسجلوا معي النقاط التالية:

  1.  حدد محتواك، ووصل فكرتك ببساطة ووضوح.
  2.  اهتم بتقديم محتوى مميز لتتميز.
  3.  قسِّم الموضوع لكيلا تتشتت أثناء التسجيل وتُخلط أوراقك معًا… حدد العنوان ثم المحاور، ثم المقدمة.
  4.  المقدمة والعنوان هم أكبر عوامل نجاح البودكاست؛ لذا اهتم بهم جيدًا كيلا يهرب جمهورك.
  5.  لا تستعرض عضلاتك اللغوية والثقافية، وحاول أن تُقدم المعلومات بطريقة ودودة مع الجمهور.
  6.  انتبه لحالتك النفسية أثناء التسجيل؛ فالمستمعون حساسون للغاية ويستطيعون قراءة مشاعرك جيدًا.
  7.  لا تتصنع أثناء تسجيل البودكاست، عن نفسي أعلم لماذا أحبني جمهوري حينما سجلت بودكاست لأول مرة؛ لأني لم أخجل من صوتي الطفولي.
  8.  استمع للبودكاست قبل نشره، ولا تمل من إعادة التسجيل لو كان غير واضح أو به أخطاء.
  9.  أثناء كتابة موضوع البودكاست تأكد أنه مفيد، وجذاب، ويضيف قيمة جديدة للمستمعين.
  10.  لا تقرأ من الورق، بل تحدث مع الجمهور وكأنك تسرد له قصة، أتتذكرون ماذا أخبرتكم من قبل؟ القصص تُبقي الجمهور منتبهًا ولكن السرد المُمل يدفع البشر للنعاس.

في الختام

لو دخلت يومًا عالم التسويق بالمحتوى سأبدأ في تسجيل محتوى صوتي؛ لأنه ممتع أكثر من المحتوى المكتوب وحتى المرئي بالنسبة للجمهور وبالنسبة لصانع المحتوى.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..