Loading Offers..
100 100 100

5 أخطاء تتسبب في فشل علامتك التجارية  

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

العلامة التجارية هي أهم خطوة يجب أن تبنيها في طريقك؛ لأن مستقبل منتجاتك وخدماتك سيتوقف على مدى نجاح أو فشل علامتك التجارية، دعونا نفترض أن شركة استثمار كبيرة قررت شراء موقعين للتسوق الإلكتروني، وأحدهما له سمعة وشهرة واسعة في العالم مثل أمازون وآخر لا يزال موقع مبتدئ، ولا يزال في مرحلة تثبيت ونشر علامته التجارية بين العملاء، والآن أخبروني أيهما سيكون سعر الاستحواذ عليه أكبر؟ بالطبع موقع أمازون، وذلك بسبب علامته التجارية؛ لأن العلامة التجارية تعني عملاء حاليين يدينون بالولاء للماركة، وعملاء جدد يثقون في سمعة أمازون وفي ماركته التجارية. دعونا الآن ندخل في الموضوع مباشرة ونتعرف على الأخطاء التي يقع فيها رواد الأعمال، وتتسبب في فشل علامتهم التجارية.

1-انعدام الرؤية الواضحة

لو أردت دخول السوق عن طريق مقارنة نفسك بالمنافسين؛ فأعلم أنك ضربت علامتك التجارية في مقتل؛ فالتنافس مع الآخرين لا بأس به، ولكن التميز وتقديم خدمة أو منتج لا مثيل لهم في السوق سيزيد من انتشار علامتك التجارية.دعوني أخبركم بشيء جعل شركة اتصالات ناشئة في مصر تضع نفسها وسط أباطرة شركات الاتصالات الأخرى في مصر، رغمًا عن دخولها للسوق المصري المُكتفي بالفعل من تلك الخدمة، سبب نجاح تلك الشركة كان وجود رؤية واضحة لها، وهي ضم شركة الإنترنت الأساسية في مصر مع شركة الهاتف الأرضي، وأصبحت بذلك الشركة الوحيدة في مصر التي تُسيطر على خدمة الهواتف الأرضية وخدمة الإنترنت وخدمات الاتصالات “خطوط الهواتف المحمولة” طبعًا لو تخيلنا العلامة التجارية للشركة دون ضم شركة الإنترنت وشركة الهاتف الأرضي إليها لأصبح الوضع مأساوي لأنها لن تصمد في وجه ثلاث شركات عملاقة حفرت ماركتها في أذهان كل المصريين لو كانت مجرد شركة لخطوط الهواتف النقالة فحسب. لذا لو أردت أن تضع نفسك في الصفوف الأولى مع العمالقة فلا تتردد، وفكّر كيف ستصنع هالتك الخاصة.

2- الاستهانة باختيار اسم وشعار الماركة

شاهدت مسلسلًا كوريًّا بالأمس كان يتحدث عن شركة إعلانات تقوم بتصوير إعلان لشركة أثاث، ولفت نظري أن مُصممي الإعلان ركزوا في لون الشعار الخاص بالعلامة التجارية للشركة، وأعادوا تصميم اللون أكثر من مرة ليتناسب مع الصور التي ستُعرض في الإعلانات التليفزيونية ومع صور إعلانات الطرقات.من وجهة نظري كلما أمضيت وقتًا أكثر في اختيار اسم ماركتك التجارية، والتأني في تصميم شعارها كلما أصبحت أكثر جذبًا للانتباه، وفي هذا الصدد أنصحك بنصيحتين، أولهم أن تبحث عن الماركات التجارية الشهيرة وتحاول معرفة الأشياء التي تميزها، وتجعلها ثابتة في عقول العملاء.والنصيحة الثانية أن تربط ماركتك التجارية برؤيتك، وحاول أن تختلف عن الآخرين لو كانت ماركتك وشعارك يتشابهان مع اسم ماركة أخرى، أنا على سبيل المثال فكرت أصمم لوجو لمدونتي بأول حرف من اسمي ولقب عائلتي، ولكن وجدت أن “إتش إم” اسم ماركة مشهورة بالفعل؛ لذا دمجت الحرفين معًا في شعار واحد بدلًا من كتابتهم منفصلين.

3- تجاهل عصر الرقمنة

هل سمعتم عن ماركة تجارية دامت لــ (90) عامًا، وعلى الرغم من ذلك تُعاني من خسائر فادحة الآن؟ يا للأسف هذا حدث مع مجلة مصرية؛ فعلى الرغم من شهرتها وعلامتها الفارقة في مجال الصحافة على ما يقرب من قرن إلا أن تجاهلها للعالم الرقمي وضعها في مأزق؛ لذا حاول أن تبدأ بموقع إلكتروني أو بمتجر إلكتروني ولا تنس أن هناك ماركات شهيرة وضعت جذورها في الأرض بعدما حلّقت في سماء الويب.

4- الفشل في حماية علامتك التجارية

أتتذكرون الأزمات التي واجهت الفيسبوك مؤخرًا، ومشكلة تسريب بيانات العملاء؟ تلك المشكلة تسببت في سقوط أسهم الشركة بنسبة كبيرة، لاحظوا أن تلك الأزمات قد تُصيب أيّ ماركة شهيرة وأيّ موقع إلكتروني؛ لهذا السبب لا تُقدم على بناء علامة تجارية كبيرة طالما لن تستطيع حمايتها في المستقبل. وتذكروا جملة شهيرة تقول: الفشل في الاستعداد يعني الاستعداد للفشل.ونصيحتي لك أن تتوقع الأسوأ وتستعد له، وتضع خططًا بديلة كثيرة، ولا تكتفِ بالخطة “B” فحسب، ولكن في نفس الوقت تصرف كما لو أن الخطط البديلة غير موجودة، وأبذل ما في وسعك لإنجاح الخطة الأساسية.

5- عدم الاهتمام بالمحتوى المرتبط بعلامتك التجارية

اقرؤوا مقالاتي السابقة رجاء لأن كما أخبرتكم من قبل أن الأمثلة والمواقف ستتكرر طالما نتحدث عن الاقتصاد الرقمي، والآن هل تتذكرون المقالة التي حدثتكم فيها عن أخطاء يجب تجنبها في التسويق بالمحتوى؟ في المقالة أخبرتكم أن شركة بيبسي في حملتها الإعلانية استعانت بعارضة أزياء، وفي الإعلان قامت باقتحام صفوف المتظاهرين وأعطت ضابط شرطة علبة كانز بيبسي لتهدئته، وهذا المحتوى تسبب في قلب الرأي العام الأمريكي على الشركة وانتشر الإعلان خارج أمريكا وانتهى المطاف بالشركة بتقديم اعتذار رسمي للعملاء.وبالمثل لو لم تراقب نوع المحتوى المرتبط بعلامتك التجارية فتأكد أن علامتك التجارية ستتأثر، إي نعم بيبسي تداركت الأمر، وأنقذتها سمعتها وتاريخها الطويل؛ لكن لو حدثت مثل تلك الكارثة مع ماركتك التجارية وأنت في بداية طريقك فوقتها جهز الفطائر ووزعها رحمة على روح علامتك التجارية.

في الختام

دعوني أخبركم ببعض النصائح لإنقاذ علامتك التجارية من الفشل:
  1.  اجعل عملاءك يثقون فيك وفي منتجاتك وخدماتك؛ لأن الثقة هي أول الطريق لنجاح علامتك التجارية.
  2.  اهتم بجمهورك المستهدف؛ فكلما اعتنيت بشريحة عملائك حتى ولو كانوا شريحة صغيرة أو في نطاق جغرافي مُحدد كلما أصبح لديك عملاء يدينون بالولاء لك وهذا الولاء سيجلب لك عملاء جدد، لا تنسوا أن الاتصال الشفوي أهم عنصر من عناصر التسويق حاليًا.
  3.  خاطب عقول العملاء ومشاعرهم وأربط علامتك التجارية بكل شيء يفتقدونه، أقرأ أفكارهم واجعلهم يعتقدون أنك تتحدث باسمهم وتفهم ما يشعرون به.
  4.  لا تنس أن شركة الاتصالات المصرية وضعت نفسها بين العمالقة الثلاثة بسبب تميزها عن الآخرين بميزتين، أولهم خدمة الإنترنت، والأخرى خدمة الهواتف الأرضية؛ لذا لا تنسى أن التميز سيضع ماركتك في الصدارة.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..