Loading Offers..
100 100 100

آلية تحسين عمليات شحن المنتجات وأهميتها للمتجر الإلكتروني

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

دعنا نفترض للحظة أنَّك تدير متجر إلكتروني يقدم خدمةً أو منتجًا ما لشريحة محددة من العملاء. تنطوي إدارة مشروع كهذا على عدد من الخطوات ابتداءً من استلام الطلب من العميل وحتى تسليمه إياه. وبما أنّ متجرك الإلكتروني لا يقع على أرض الواقع، بل يقتصر وجوده على العالم الرقمي، فلن يكون بمقدور العميل الحضور شخصيًا لاستلام هذا المنتج، وستضطر بذلك للجوء إلى عمليات الشحن؛ مما بدوره يجعلها جزءًا لا يتجزأ من آلية عمل أيِّ متجر إلكتروني. فما المقصود بعمليات الشحن هذه؟ وما أهميتها؟ والأهم من كل ذلك، كيف تسخرها لصالحك؟

المقصود بعمليات الشحن في التجارة الإلكترونية

يُقصد بعمليات الشحن هنا أنها خدمات تقدمها شركات متخصصة بالشحن، تتمثل بنقل السلع أو الطرود من المُنتِج إلى المستهلك، وبحالتنا هذه من المتجر الإلكتروني إلى العميل.

أهمية عمليات الشحن

بما أنَّ عمليات الشحن تقدمها شركة شحن معينة لا علاقة لها إطلاقًا بمتجرك الإلكتروني، فكيف سيحقق لك ذلك الربح ويعود عليك بالمنفعة؟ ولماذا عليك أن تهتم بهذه النقطة من الأساس؟

وجدت مجموعةٌ من الدراسات التي أُجريت حول هذا الموضوع أنَّ السبب الرئيس الذي يدفع العملاء لعدم إتمام عمليات الشراء من المتاجر الإلكترونية هو الشحن. حتى لو كان متجرك الإلكتروني يقدم حفنة من المنتجات التي تتميز بجودتها الفريدة وسعرها المناسب عبر منصة بسيطة لافتة للنظر، ما لم ترتقِ عمليات الشحن التي تقدمها لتوقعات العملاء، فلن تستفيد من أيِّ مما سبق وستكون بمنأى عن رضا العميل. وهذا وحده كفيلٌ بإبراز أهمية عمليات الشحن وتأثيرها على تحقيق الربح.

5 نصائح لتحسين عمليات شحن المنتجات وتسهيلها

أولًا – تحسين التواصل مع مسؤولي المستودعات

بعد تلقي أيِّ طلب شراء من العملاء، يتولى مسؤولو مستودعات منتجاتك الخطوة الأولى من عملية الشحن، والمُتمثلة بتحضير المنتجات التي تم طلبها ومن ثم تجهيزها للشحن؛ لذلك فإنَّ على صاحب المتجر الإلكتروني الإسراع في التواصل مع مسؤول المستودع، والحرص على تجهيز الشحنة بأقصى سرعة ممكنة، وكذلك متابعة أيِّ مشاكل أخرى يُحتمل حدوثها.

ثانيًا – اختيار شركة الشحن المناسبة

أما الخطوة الثانية والرئيسة فتقع على عاتق شركة الشحن؛ لذلك فإنَّه من الضروري على صاحب المتجر الإلكتروني أن يتمعن في اختيارها وأن يأخذ في عين الاعتبار عددًا من العوامل الرئيسة، من أهمها:

  1. التكلفة: من الجدير بالذكر أنَّ تكلفة الشحن هي العامل الأول الذي ينظر إليه العميل عند إتمامه أيّ عملية شراء، ويجب أن تكون إحدى العوامل الرئيسة التي تركز عليها في اختيار شركة الشحن المناسبة.
  2.  نوع خدمات الشحن: تعتمد هذه النقطة على حجم المنتجات وعددها وبلد الوجهة. لكن عليك أن تعلم، كلما بَعُدت بلد الوجهة أكثر، زادت تكاليف الشحن.
  3.  سرعة الشحن: أتظن العميل سيفضل استلام شحنته بعد 3 أيام أم أسبوع؟ تعدُّ سرعة الشحن العامل الثاني الذي يركز عليه العملاء بعد تكلفة الشحن. ولذلك تُولي العديد من الشركات اهتمامًا كبيرًا لهذه النقطة.
  4.  ضمان استلام الطرود: قبل أن تختار أيّ جهة لتقوم بشحن منتجاتك، لا بدَّ أن تدرس جيدًا السياسات الأمنية لتلك الشركة وخاصةً فيما يتعلق باستلام الطرود واحتمال ضياعها.
  5.  خدمة العملاء: تؤثر خدمة العملاء التي تقدمها شركة الشحن لدى توصيل المنتج للعميل على صورة متجرك الإلكتروني بشكل كبير جدًّا. لكن هذه النقطة ليست مقتصرة على عملائك فقط، فلا ريب بأنك تفضل التعامل مع شركة تتميز بخدمة عملاء ودية عن أخرى بخدمة عملاء رديئة.

ثالثًا – استخدام التقنيات المناسبة لتتبع الشحنات بسرعة

إنَّ استخدام التقنيات والأجهزة التي تساعدك على تحديد مواقع كافة المنتجات الموجودة لديك أمرٌ بالغ الأهمية. والامتناع عن استخدام مثل هذه التقنيات سيؤدي إلى حدوث العديد من الأخطاء وسيجعل البحث عن منتجٍ معينٍ وتحديد موقعه أشبه بالبحث عن إبرة في كومة قش. وأبسط مثالٍ على تلك الأجهزة هي ماسحات الباركود الضوئية، حيث تساعدك هذه الأجهزة على تتبع المنتجات المشحونة من المستودع وكذلك المُرتجع منها، وتحدّ من العديد من الأخطاء البشرية.

رابعًا- اتباع نظام تبادل البيانات إلكترونيًا

لقد وُجدت التكنولوجيا بشكل عام لتسهل علينا حياتنا، والتجارة الإلكترونية خير مثال على ذلك. فما الجدوى من التمسك بالمعاملات والفواتير الورقية وغيرها؟ إنّ اتباع نظام تبادل البيانات إلكترونيًّا من شأنه تسهيل عمليات الشحن وتوفير الكثير من الوقت.

خامسًا – أخذ الاستعدادات اللازمة للتخليص الجمركي

يأخذ التخليص الجمركي جزءًا كبيرًا من مجمل الوقت الذي تستغرقه عمليات الشحن الدولية؛ لذلك يفضل التحضير لها مسبقًا إن أمكن ذلك. وتجدر الإشارة إلى أنَّ العديد من شركات الشحن اليوم أصبحت تتولى خدمات التخليص الجمركي بالنيابة عن عملائها.

وفي أطراف النهاية، نشير إلى أنَّ عمليات الشحن هي من العوامل الرئيسة التي يجب على صاحب أيّ متجر إلكتروني التركيز عليها بشكلٍ خاص، فإنَّ من شأنها أن ترفع من سقف الأرباح وتساهم في الفوز برضا العملاء أو تودي به إلى التراجع والفشل.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..