Loading Offers..
100 100 100

تعرف على اهمية التعلم المستمر: 6 أسباب تدفعك للتعلم دون توقف

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

ما هو التعليم المستمر؟ يشير التعليم المستمر بشكل عام إلى أيّ مرحلة تعليمية أو دورات دراسية بعد المرحلة الثانوية وكذلك الدورات عبر الإنترنت وبرامج الشهادات الكاملة. وتتطلب بعض المهن التعلم المستمر (سواء في شكل دورات أو اختبارات سنوية) وذلك لكي تُبقيك مطّلعًا على التغييرات والمستجدات في مجالك.وهناك بعض الوظائف التي تتطلب حضور المؤتمرات أو المحاضرات لمساعدة الموظفين على التعلم من الخبراء الآخرين في مجالهم.دائمًا ما يتحدث الناجحون عن أهمية التعلم المستمر وعن كونهم لا يتوقفون عن التعلم أبدًا، وفيما يلي أهمية مواصلة التعلم.

ما أهمية التعلم المستمر؟

زيادة فرص الترقي الوظيفي
في كثير من الأحيان يجد صاحب العمل أن سعيك للتعليم المستمر سببًا كبيرًا لمنحك ترقية، فهو يدرك أنك استثمرت الوقت والمال في تحسين نفسك لذلك سيرغب في مكافأتك. كما أن تعليمك الجديد والمعرفة التي اكتسبتها من التعلم ستجعلك أكثر تأهيلًا للعمل ومرشحًا مثاليًّا للترقيات. وأحيانًا توجد مناصب داخل الشركة تتطلب الحصول على الماجستير مثلًا كمطلب أساسي لمنصب معين لذلك فإن حصولك على هذه الدرجة المتقدمة يؤهلك للحصول على هذه الفرصة، ويميزك من بين المتنافسين ويترك إنطباعًا إيجابيًّا عنك لدى مدير التوظيف.يؤهلك التعليم المستمر للتعامل مع المزيد من المهام والمسؤوليات ويكسبك معرفة محددة بكيفية القيام بالعمل على أكمل وجه. إذا كنت تأمل في الحصول على ترقية فالحصول على شهادة عليا أو مسار تعليم مستمر هو المفتاح لمساعدتك في الوصول إلى هدفك فهو سيمنحك المهارات والقدرات ويظهر لصاحب العمل مدى تفانيك في تحسين نفسك.
زيادة راتبك
غالبًا ما يؤدي التعليم المستمر إلى زيادة راتبك عن طريق البدء في تولي منصب جديد، سواء كنت تريد الحصول على زيادة في الراتب أو ترقية في وظيفتك الحالية فإن التعليم المستمر سيكون له فائدة كبيرة ذات أثر إيجابي لدخلك. في المتوسط حامل الشهادة الجامعية يجني ضعف ما يحصل عليه الشخص الذي ليس لديه شهادة. وكذلك من يحصل على شهادة الماجستير أو الدكتوراه يجني ضعف ما يحصل عليه حامل الشهادة الجامعية، يتطلب منك هذا النوع من التعليم المستمر الاستثمار في نفسك، وتذكر أن العائد في النهاية يستحق ذلك. لذلك إذا كنت تأمل في الحصول على ترقية أو الانتقال إلى وظيفة بأجر أفضل، إذن فالتعليم المستمر هو الطريق المناسب.
زيادة قدرتك على الانتقال الوظيفي
إذا كنت على استعداد للانتقال إلى مجال مهني جديد، فغالبًا ما ستكون الخطوة الأولى هي الحصول على التعليم الذي يؤهلك لهذا المسار الجديد. تتطلب العديد من المهن التعليم المستمر سواء في مجال التمريض أو المحاسبة او التدريس وغيرهم الكثير لأن ويعد التدريب مهمًا لضمان نجاحك في تلك الوظيفة وبدون هذا التعليم، لا توجد طريقة لك للتأهل أو النجاح في ذلك المنصب. إن تعلم مهارات جديدة من خلال التعليم المستمر هو المفتاح للتحضير للانتقال الوظيفي.
إثراء سيرتك الذاتية
التعليم المستمر هو عنصر مهم في سيرتك الذاتية للعديد من الوظائف حتى إذا كنت تستوفي الحد الأدنى من المؤهلات، فإن التعليم الإضافي سوف يميزك من بين المرشحين ، وهذا التميز ليس فقط بسبب مؤهلاتك الإضافية، ولكن سيجعل أصحاب العمل يدركون أن لديك العزم على مواجهة التحدي والنجاح، ولديك رؤى جديدة حول أحدث الاتجاهات والمهارات في مجال عملك، بالإضافة إلى امتلاك خبرة تكنولوجية إضافية بسبب الوقت الذي تقضيه في تعلم شيء جديد. بشكل عام سيمنحك التعليم المستمر تميزا وقدرة على تسويق عملك بشكل فعال
تحسين نمط حياتك
إذا لم تكن راضيًا عن نمط حياتك الحالي، فقد يكون التعليم المستمر هو الحل لمشاكلك. تريد كسب المزيد من المال؟ هل تريد تغيير عملك؟ تريد أن تشعر بالرضا أكثر؟ هل تحتاج إلى مهارات جديدة؟ يمكن أن يساعدك التعليم المستمر على تحقيق كل هذه الأهداف. التعليم المستمر سيحسن من حياتك المهنية مما سينعكس على دخلك وعلى حياتك ككل. لا تؤجل أهدافك، ابدأ مسار التعليم المستمر الآن واستعد لأسلوب الحياة الذي تريده.
تطوير الذات
حتى إذا كنت راضيًا تمامًا عن عملك وأسلوب حياتك، فهذا لا يعني أن التعليم المستمر ليس مهما لك. يتفق الخبراء على أن التعلم يجب أن يكون عملية تستمر مدى الحياة، وأن تكريس الوقت لمواصلة التعليم يمكن أن يكون رحلة تنمية ذاتية. سواء كنت ترغب في معرفة المزيد عن موضوع ما تجده مثيرًا للاهتمام أو تريد بعض المهارات الإضافية لمهام عملك فسوف تستفيد من مواصلة التعلم، حتى إذا كان سعيك إلى التعليم لأسباب شخصية بحتة، يمكنك الاستفادة حقًّا منه لتصبح شخصًا أفضل.

كيف أشارك في التعليم المستمر؟

إذن أنت مقتنع الآن بأن التعليم المستمر هو مسار جيد لك، ما هي الخطوة التالية؟
هناك العديد من الخيارات لكيفية متابعة التعليم المستمر:
  1. اسأل إذا كانت هناك دورات أو ندوات خاصة بشركتك يمكنك أخذها للتطوير المهني.
  2. يمكنك التحدث إلى الزملاء والأصدقاء والعائلة عما فعلوه لمتابعة التعليم المستمر وتحديد ما إذا كان هناك شيء مماثل مناسب لك.
  3. انخرط في دورة تدريبية عبر الإنترنت يمكنك البحث في موضوع المجال الذي يهمك وستجد العديد من الدورات وبلغات مختلفة.
إليك المزيد عن التعليم

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..