Loading Offers..
100 100 100

كيف يمكن لناقدك الداخلي أن يجعلك كاتبًا أفضل

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

أنت تعرف ناقدك الداخلي، إنه الصوت في الداخل الذي يخبرك بأنك لست جيدًا بما فيه الكفاية، وأن كتابتك محض هراء، وأنك مجنون عندما تعتقد أن أي شخص يريد قراءة كلمة مما تكتبه. إنه الصوت الذي يرشدك عندما تكون قريبًا جدًّا من النصر، إنه الشعور المزعج بأن حلمك غبي، لكنك تريد حقًّا أن تلاحقه على أي حال!أنا أعرف هذا الصوت لأنه كان يعذبني في معظم طفولتي. لحسن الحظ، عندما كنت شابًّا، تعلمت أنه لا يجب أن يكون الأمر كذلك.

كل عملة لها وجهان

عندما تتأرجح بين قرارين جيدين بنفس القدر، كيف تقرر ماذا تفعل؟ تقلب عملة معدنية. إذا كان ملكًا فستشوي شريحة اللحم، إذا كانت كتابة فأنت تخبز طاجنًا. لا يتعلق الأمر فقط بالطعام، يتعلق الأمر بالخيارات. عندما يكون كلاهما جيدًا، يمكنك الوقوف عند التردد إلى الأبد. ثم أنت لست أفضل حالًا من ورقة في مهب الرياح.أنت لست عاجزًا وتستطيع أن تقرر، حتى لو قمت فقط بقلب عملة معدنية، صوتك لك، إنه بداخلك. شئنا أم أبينا، لا يمكنك أن تجعله يختفي، ولكن يمكنك تعليمه كيف يتصرف، تمكنت من التحكم في صوتي السلبي عندما استبدلت افتراضاتي القديمة بأخرى أفضل. كانت افتراضاتي القديمة تشبه إلى حد كبير أي شخص يعاني من الشك الذاتي والخوف وانعدام الأمان.
  • أنت لست جيدا بما فيه الكفاية.
  • أنت غير مهم.
  • لا أحد يهتم بك، ولن يفعلوا ذلك أبدًا.
هل لاحظت شيئًا عن تلك العبارات؟إنها مؤطرة كأحكام مطلقة.إليك ما أعنيه. لم أعطِ شروطًا لتلك التصريحات. لم أقل: "إذا كنت فنانًا، فربما لن تتناسب مع اتفاقية المحاسبة". هذا محدد وواضح جدا، وهو مطلق فقط في تلك الظروف. عندما تقول: "أنا لست جيدًا بما فيه الكفاية"، فأنت تعني ضمنيًا أن هذا صحيح في كل مكان، طوال الوقت.

لست كذلك

ابحث عن إطار أفضل، انظر إلى العالم من حيث كل حالة على حدة، ليس عليك أن تتناسب مع كل مكان فأنت لائق بشكل جيد في بعض الأماكن وأنت أشبه بقطعة بازل أكثر من كونها مربعة تحاول أن تلائم عالمًا من الثقوب المستديرة.

احتفل بذلك

الآن دعنا نتعامل مع ناقدك الداخلي، يمكن أن يكون حقًّا إلى جانبك -صدق أو لا تصدق- في هذا المقال، سنلقي نظرة على  ما يمكن أن يجعل ناقدك أفضل صديق لك بدلًا من أسوأ عدو لك.

ناقدك هو مصفاة وليس مدمّرة

الأفران تسخن الأشياء وجميع الأفران ليست متشابهة، فبعض الأفران مخصصة للفخار ويمكنك وضع فنّك في الوقت المناسب لإخراج تحفة فنية، ويمكن استخدامها لتحويل أحبائك إلى رماد.

أي نوع من النار هو الناقد الداخلي الخاص بك؟

يعتمد على ما تستخدمه ويمكنك استخدامه لجعلك أفضل أو جعل وضعك مريرا، ويمكنك استخدامه لجعلك أفضل مع بضع خطوات بسيطة.
أولًا:  اكتب مسودتك بسرعة
أعط نفسك دفعة ولا تتوقف عن التفكير، ولا تتحقق من الأخطاء المطبعية في الطريق ولا تشتّت نفسك. ادفع، هذا مضمار سباق، وليس طريق سريع خلاب، أنزل هذه الكلمات ولا تقلق بشأن السرعة، ليس هناك أي طريق سريع حرّ.
يمكن أن ينتقدك صوتك الداخلي بينما تفرغ مسودتك
هذا ممتع، إنها مثل القفز في نهر، تحصل على انتعاش عن طريق الدخول في الماء إذا توقفت عن القلق بشأن درجة برودة الماء، وإلا فستبقى على سطح السفينة إلى الأبد، بمجرد أن تكون جميع كلماتك على الورق، خذ استراحة وتناول الغذاء، خذ قيلولة إذا كنت في ذلك، قد تكون متعبًا بعد كل هذا الجهد. على أي حال، امنح عقلك الوقت لإعادة التعيين،ثم عدّ وعدل.
الآن دعونا ننظر في نقطة التحرير
أنت لست هنا لتمزق نفسك، أنت تقوم بتحرير كلماتك، تبحث عن التأثير -على وجه التحديد- التأثير الذي كنت تقصده عندما جلست للكتابة، هل أثارت مشاعر القارئ؟ اسأل نفسك: كيف يمكنني زيادة التأثير إلى أقصى حد؟ كيف يمكنني استخدام هذه الكلمات لتحقيق هدفي؟ ثم أعطه كل ما لديك. ومن فضلك، لا تنس أن تكون متحمسًا، تصفيتك هنا لا تدميرك. هناك عالم من الاختلاف.

ثانيا: ناقدك هو حارسك الداخلي

عندما تكتب بحماس، تنسكب روحك بدون موانع، وقد تقول شيئًا سيئًا، نظرًا لأنك تتألق في مسودتك، فقد تفوتك. حسنا، لا تقلق بشأن ذلك، يمكن للناقد الداخلي فرز كل شيء، وعندما تصادف شيئًا كتبته يجعلك ناقدك تتوقف عنده، اسأل نفسك سؤالًا واحدًا: هل يجب أن أقول هذا؟ إذا كنت ستقولها علنًا حيث يمكن لشخص ما أن يلكمك، فابحث ذلك فإذا لم يكن لديك شك، فلا يجب أن تقولها، لا تفعل ذلك. إذا لم تكن متأكدًا فيمكنك تركها.لا أستطيع أن أضمن أنه لن يسيء أحد إليك. ومن يعلم؟ يمكن أن يمنحك حماسك هذا لكمة تحتاجها للوصول إلى القارئ عندما تكون في أشد الحاجة إليها. دَعِ الناقد الداخلي يمنعك من الحصول على أنف محطم، ولكن لا تدعه يمنعك من قول الحقيقة أو إحداث تأثير.

ثالثا: الناقد الخاص بك لديه أفضل اهتماماتك في القلب

ناقدك جزء منك، سيكون بجوارك دائما، فإنه لا يحاول تخريبك لكنه حقًّا يريد الأفضل لك. قد لا يعرف دائمًا ما يجب فعله، ولكن لنكن صادقين نحن جميعًا نبذل قصارى جهدنا، وأحيانًا يستحق الناقد الاستماع إليه. إليك كيفية معرفة ذلك.● هل تصدق أن هذا يجعلني أفضل؟● هل ستدمر هذه الفكرة كل شيء؟● كيف يكون هذا في مصلحتي؟عندما تجيب على هذه الأسئلة، فأنت تستخدم رأسك بدلًا من مشاعرك، أنت تستجيب بدلًا من رد الفعل. وفي كثير من الأحيان، ستجد نفسك جريئًا بشكل كبير لتقلص ناقدك.نحن جميعًا نعمل من أجل البقاء، عادة ما تكون نوايانا جيدة (على الأقل كما نحددها) لذلك، عندما يبدأ ناقدك في الصراخ، توقّف وتفّهم. توقف لسماع ما يقوله حقًّا، هل تأذيت؟ هل هناك خطأ؟ ما الذي يمكننا فعله لتصحيح هذا الخطأ؟ستفعل ذلك مرارًا وتكرارًا طوال فترة العمل، كلما فعلت أكثر، كلما قلّ الوقت الذي ستحتاجه للانتهاء. ما تفعله عندما تتحدث مع ناقدك وتشكك في افتراضاته هو تحضير مسارات عقلية جديدة، إذا كنت ستصبح في حالة من التعثر، فلماذا لا تجعله في خدمتك بدلًا من إيذائك؟وجه قلبك، لقد ركزت على اهتماماتك، عندما تفعل ذلك، سيخرج أفضل ما لديك في كل كلمة.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..