Loading Offers..
100 100 100

احذر منها! أسوأ 5 أنظمة لإنقاص الوزن

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

السمنة مضرة بالصحة، وعندما يفكر الشخص في إنقاص وزنه فهو يحلم بالصحة الجيدة والنشاط بدلا من الإرهاق والخمول والاضطراب الذي تسببه له السمنة، ولكن بعض الناس يكون هدفهم الأساسي هو أن يشاهدوا أجسامهم نحيفة مهما كان ثمن ذلك حتى وإن كان على سبيل صحتهم، وربما يركض البعض وراء الأنظمة وهو لا يعلم ضررها، فهناك أنظمة غذائية تسببت في أضرار كبيرة للكثير من الأشخاص حتى وإن ساعدت على فقد الوزن بالفعل، لذا سنستعرض هنا أسوأ أربع أنظمة غذائية لتتجنبها أو لتكن حريصًا إذا اضطررت إلى اللجوء إليها.

أولا: نظام الكيتو

هذا النظام الشهير والمنتشر جدًّا يمنع السكريات والكربوهيدرات تمامًا، وينصح بتناول كمية كبيرة من الدهون والبروتينات، وعرف عن هذا النظام أنه سريع في التخسيس ويستخدمه أصحاب الأوزان الكبيرة جدًّا، وهو يساعدهم بالفعل على خسارة عدد كبير من الكيلوجرامات في وقت قياسي، ولكنه يحرم الجسم من عناصر غذائية هامة ويسبب الدوار وآلام العضلات والغثيان والقيء كما أنه ضار لمرضى السكر وقد يؤدي أيضا إلى مشاكل في الكلى والكبد، لا أقول إنك لا تلجأ إليه أبدًا ولكن حاول أن تقرأ كثيرًا وتجمع كل المعلومات لتحاول التغلب على أضراره.

ثانيا: نظام العصير

يقوم النظام على تفريغ القولون تمامًا مما يؤدي إلى انخفاض الوزن ولكن هذا يسبب جفاف مما يؤدي إلى صداع وإعياء، كذلك يعطل عمل البكتريا النافعة في القولون مما قد يسبب مشاكل هضمية.

ثالثا: نظام الباليو

وهو نظام قائم على اتباع نظام حياة الإنسان الأول وتناول طعام الإنسان البدائي، أي البعد عن كل الأطعمة المصنعة والبقوليات والألبان، وتناول فقط اللحوم والأسماك والدواجن المجهزة بأقل الإمكانيات، كذلك الفواكه والخضراوات والمكسرات والبذور والدهون الصحية.من أضراره أنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لعدم التوازن الغذائي.

رابعا: نظام الصيام

في الفترة الأخيرة انتشرت أنظمة عديدة للتخسيس بالصيام وهي تركز على تناول سعرات قليلة كل يوم مع شرب الماء ومشروبات بدون سكر في فترة الصيام، عند تقليل عدد السعرات يعتقد الجسم أنه جائع فيعدل من عملية الأيض لتتناسب مع الطعام؛ لذا عندما يبدأ الشخص في تناول الطعام مرة أخرى فإن عملية الأيض لا تتكيف وتحتاج إلى سعرات أقل، الاستمرار في هذا النظام يسبب الأنيميا، كما أنه يسبب شعورًا بالضعف وببطء عملية الأيض وصداع ودوار وانخفاض السكر والدم.

خامسًا: الأنظمة التي تعتمد على المعجزة

وهي التي تعتمد المكملات الغذائية وماء الفركتوز، أو الشاي الأخضر أو خل التفاح أو مثل هذه المشروبات العشبية كخلطات القرفة مع الجنزبيل وغيرها من أعشاب التخسيس التي تباع في الصيدليات، فلا يمكن لهذه الأشياء أن تجعلك تخسر وزنك بمفردها هكذا كالمعجزة، بعض هذه المشروبات تسبب مشاكل كبيرة للمعدة خاصة الإفراط فيها.نصائح لخسارة الوزن بشكل صحي:
  1. كن صبورا لا تتعجل النتيجة.
  2. اجعل نظام حياتك صحيًّا، لا تعتمد على نظام حرماني لفترة ثم نعود لتفسده ولكن اتبع نظامًا صحيًّا بتقليل أكلك وعدم الحرمان التام، ولكن هو عدم الافراط.
  3. مارس رياضة يومية بسيطة كالمشي مثلًا.
  4. اشرب (3) لتر ماء يوميًّا، ابدأ يومك قبل الإفطار بأربع أكواب تساعدك على التخلص من الدهون والسموم.
  5. اجعل الخضراوات طعام أساسي في وجباتك اليومية وابدأ به لتشعر بالشبع سريعًا.
  6. قسّم وجبتك الرئيسية لتأكلها على مرحلتين أو ثلاثة لتخفف من الحرمان والتوتر الذي يقودك إلى تناول أيّ طعام أمامك بعد تناول الغداء بساعات، كذلك سيساعدك هذا على تصغير معدتك وإشباع العامل النفسي الذي يجعلك تأكل في غير أوقات الوجبات الرئيسية.
  7. نَمْ مبكرًا واستيقظ مبكرًا وأفطر جيدًا، فهذا النظام يرفع من معدل حرق الجسم.
  8. تجنب كل الأطعمة المصنعة والدهون الصناعية والمواد الحافظة ومبيضات القهوة والمقليات فهي تعطل عملية الحرق.
  9. لا تتناول عشاء دسمًا، نَمْ وفكر في الإفطار.
في النهاية فإن إنقاص وزنك ليس معجزة ولا يحتاج بالضرورة إلى حرمان، فهو يعتمد على درجة إيمانك بما تريد وقوة إرادتك أولا، ثم بعد ذلك يأتي التنظيم،  نظّم حياتك وطعامك ومع الوقت ستصل إلى نتيجة ممتازة، تمامًا كما وصلت لوزنك الزائد مع الوقت دون أن تدري لأنك تأكل بلا نظام، لذا بمجهود قليل ستحقق هدفك.هل تبحث عن طرق لإنقاص الوزن:

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..