Loading Offers..
100 100 100

كيف تستخدم منصات التواصل الاجتماعي للتسويق بالمحتوى بفاعلية؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

دخلت منصات التواصل الاجتماعي عالم التسويق بقوة، فتتوجه أنظار الشركات كبرت أم صغرت صوب منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، فالحاجة لنشر المحتوى التسويقي أصبحت من الضروريات التي لا غنى عنها، ووجب تخصيص ميزانيات ضخمة للتسويق بالمحتوى عبر هذه المنصات، والتي تضمن ميزات عديدة للشركات، فتسوق للجمهور المستهدف بالتوقيت المناسب لهم وبالقوالب التي تناسب شرائحهم المختلفة، كما أن تلك المنصات تتيح للمسوق رجع صدى سريع من خلال التفاعل مع الجمهور. ويجب للنشر عبر هذه المنصات أن تعرف خصائص كل منصة، وقوالب المحتوى المناسبة لكل منها

 الفيسبوك

 ينتشر الفيسبوك بضخامة ويشمل شرائح كثيرة من الجمهور، ويتميز بتنوع المحتوى الذي يمكننا نشره فالتسويق بالمحتوى عبر الفيسبوك يجب أن يتم فيه مراعاة الآتي:

  • تحديد الهدف من التسويق، هل هو نشر العلامة التجارية، أم للتذكير بالمنتج، أم للنشر ضمن حملة تسويقية كبرى؛ فكل هدف من السابق يحتاج لمحتوى مختلف عن الآخر واستراتيجية مختلفة
  •  تحديد الجمهور المستهدف وجمع المعلومات حول اهتمامات الجمهور، ومدى احتياجهم للمنتج المراد تسويقه، ومعرفة الأوقات المناسبة للنشر لهذا الجمهور المستهدف.
  •  اختيار قوالب المحتوى المناسبة لمخاطبة الجمهور المستهدف.
  •  نشر محتوى مفيد لهذا الجمهور، لا يشترط فيه الدعاية بشكل مستمر، ولكن الهدف هو التواجد ومن ثم ترسيخ العلامة التجارية، وخلق مساحة من التعارف والتعاطف بين المؤسسة والجمهور في قضايا الرأي العام مثلًا، وفي الاهتمامات الأخرى والتي قد تبعد عن مجال التسويق.

تويتر

 ينتشر تويتر بشكل كبير لدى دول الخليج، كما ينتشر بمصر وخاصة لدى المهتمين بالشأن الرياضي، ويجب أن ننتبه عند استخدام تويتر بعدة أمور وهي:

  •  يحتاج تويتر إلى محتوى صغير، قد لا يزيد عن جملتين صغيرتين، لذلك يجب انتقاء الكلمات التي ترتبط بالعلامة التجارية، مع نشر المستجدات عبر مدونة الشركة، ونشر الرابط مصاحبا لهذا المحتوى القصير
  •  يختلف جمهور تويتر بأنهم يتميزون بمعرفة المعلومة بشكل دقيق ومعرفة كل أبعاد المعلومة التي تخص المحتوى، فيجب دراسة المنتج جيدًا قبل البدء في كتابة محتوى على تويتر
  •  الاستعداد لتلقي كافة الاستفسارات التي ترد عبر مشاركات تويتر، والاهتمام بهذه التساؤلات لتقريب وجهات النظر بين الجمهور المستهدف والشركة

لينكدان

منصة مهمة جدًّا، فتجمع أصحاب المهن المتشابهة معًا، وتجمع أصحاب الاهتمامات المشتركة معًا، لذلك يمكن اللجوء إلى هذه المنصة عند مخاطبة فئة محددة، وعند نشر محتوى متخصص جدًّا، كاستهداف شرائح من للكتاب والمؤلفين، أو استهداف فئات من شباب الجامعات، أو أطباء الأسنان، أو لمخاطبة الصحفيين. … والنشر عبر لينكدان يجب أن يهتم المسوق بالآتي: 

  •  النشر عند الضرورة، قد يتقبل جمهور الفيسبوك، حتى لو كانت صفحات متخصصة أن يتم نشر محتوى ترفيهي، أو محتوى ديني، أو محتوى رياضي على فترات، أما بالنسبة إلى لينكدان فيتميز ببعض التحفظ، حيث إنها منصة يلتقي فيها أصحاب المهنة الواحدة لنشر كل ما يهمهم حول هذه المهنة، سواء منتجات تعينهم عليها، أو محتوى يثري مهاراتهم المهنية.
  • الاهتمام البالغ بالرد على استفسارات المتابعين، والمثابرة حتى تحقيق الهدف من النشر، ومتابعة استفسار أي متابع للنهاية مع عدم الملل طالما كان هذا الاستفسار من صميم المحتوى المقدم

ريديت

تتميز  ريديت بجمهور مثقف، وتضم عدة صفحات أو مجموعات لديها اهتمامات مشتركة، وغالبا تضم فئات متخصصة مثل المترجمين، أو الصحفيين، وتتميز تلك بالمنشورات بالفهم العميق حول ما يناقشونه، بل دائما يتميزون بالسبق في تناول أمر ما قبل أي منصة أخرى … فمن يستهدف تلك المنصة، بشكل صحيح وبشروط النشر في ريديت حتمًا سيجني نجاحًا كبيرًا أكثر من أي منصة أخرى.

لماذا تلجأ الشركات للتسويق بالمحتوى عبر منصات التواصل الاجتماعي؟

تتميز منصات التواصل الاجتماعي بدقة الوصول للجمهور المستهدف، فمستخدمي الفيسبوك يتميزون بالتنوع الشديد، ويسهل الوصول لهم بأسلوبهم، أيضا يتميز سنان شاة بجمهور من نوع مختلف يمكن مخاطبته عبر الصور، والأنفوجراف بشكل كبير، بينما يتميز لينكدإن بالمحتوى المتخصص، فيمكن أن تلجأ إليه مثلا شركات تصنيع مستلزمات الأجهزة الطبية، فيفهمها الأطباء، بل يمكن تسويق أدق المستلزمات التي يحتاجها طبيب الأسنان فيفهمها طبيب الأسنان تحديدًا دونًا عن سائر الأطباء.

 هدف بحد ذاته

أصبح التسويق بالمحتوى عبر منصات التواصل الاجتماعي هدفًا بحد ذاته، فتفوقت منصات التواصل الاجتماعي على وسائل الإعلام التقليدية، بل تلهث أيضًا وسائل الإعلام التقليدية لتخلق لنفسها مكان بهذه المنصات … والسبب معروف فإحصائيات عدد مستخدمي الإنترنت متزايدة كما أن معدلات المشاهدات على اليوتيوب تتخطى المليارات مثل قنوات للأطفال (كراميش وطيور الجنة).

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..