Loading Offers..
100 100 100

5 استراتيجيات يجب اتباعها لكتابة محتوى جذاب للفيسبوك  

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

أول نصيحة جاءتني من قرائي كانت إنشاء صفحة على الفيسبوك تضم كل مقالاتي في المواقع المختلفة بدلًا من نشرها على حسابي الشخصي، في البداية رفضت الفكرة، وفكرت أن أشتري صفحة عليها زوار بالفعل، ولكن لاحقًا نصحتني صديقتي أن أبدأ صفحتي من الصفر، وأتابع نشاط المتابعين، وعدد الزوار لمعرفة تقييم الأداء بطريقة صحيحة، ولا أخفي عنكم سرًّا أصبحت صفحتي الآن مؤشر صادق على درجة إعجاب الزوار بمحتوى معين أكثر من غيره، على الرغم من أن كاتب المحتوى واحد وهو أنا، إلا أنهم يُفضلون موضوعات أكثر من غيرها.

في البداية كنت أستاء من عدد الإعجابات، ولكن مع الوقت اكتشفت أن هناك أرقام أخرى تدعمني وتُشجعني على الاستمرار، وقبل أن أحدثكم عن مقالة اليوم بحثت عن عالم التسويق على الفيسبوك، وسأطبق معكم المعلومات النظرية بأمثلة عملية لاحظتها على صفحتي.

1- اكتب محتوى أصليًّا غير مُقلد أو منقول

إذا أردت أن تُنشئ محتوى مميزًا على الفيسبوك لا تنقل منشورات الآخرين أو تأخذها “قص ولصق” من الممكن أن تفعل هذا على حسابك الشخصي لو تأثرت بمنشور ما، ولكن لو دخلت في عالم صناعة المحتوى فلا تقع في هذا الفخ وابدأ بصنع علامتك التجارية، واجعل جمهورك يتعرفون على شخصيتك أنت ليثقوا فيما تكتبه لهم وتنصحهم به.

2- اختر نوع محدد من المنشورات وركز عليها

في بداية نشر المحتوى الإخباري على صفحتي لاحظت أن هناك منشورات يتردد عليها زوار أكثر من غيرها، ولهذا بدأت في التركيز على تلك المنشورات. لاحظوا أن التركيز على منشورات محددة سيرسم صورة نمطية لصفحتك، ومع مرور الوقت ستساعد صورتك النمطية في تثبيت ماركتك التجارية في عقول جمهورك.

3- اربط بين منشوراتك وبين علامتك التجارية

لا تنسَ أن تجعل شعار علامتك التجارية بارزًا وواضحًا في كل منشور تنشره، ربما ستتحدث المنشورات عن عروضك الجديدة أو عن منتجك الجديد أو حتى عن استطلاعات رأي، أو حتى عن رسالة تهنئة بالأعياد والمناسبات الوطنية… الخ، وذلك لسبب بسيط جدًا وهو أن زوار صفحتك قد يأخذون منشور التهنئة على صفحتك أو أيَّ منشور آخر يُعجبون به ويشاركونه مع أصدقائهم، ولذلك يجب أن تتأكد من وجود علامتك التجارية داخل المنشور.

4- لا تكتب منشوراتك بعشوائية

قبل أن تكتب أيَّ محتوى على الفيسبوك يجب أن تسأل نفسك تلك الأسئلة:

1- هل سيضيف شيئًا جديدًا؟

لو لم تعط جمهورك معلومة جديدة في كل منشور على صفحتك؛ فحاول مجددًا، وابحث عن شيء يرغب جمهورك في قراءته، ويجعله يتابعك فيما بعد.

2- هل المحتوى جذاب وممتع؟

تخيلوا لو شركات المياه الغازية وشركات الاتصالات قررت أن تقوم باستطلاع رأي لمعرفة أكثر إعلان مميز عرضته على شاشات التليفزيون في السنوات العشرين الأخيرة في رمضان، وقتها سيتوافد عملاء تلك الشركات على صفحة الشركة لمشاهدة الإعلانات واسترجاع الذكريات الجميلة، وعلى هذا المنوال يجب أن يفكر مُنشئ المحتوى في أفكار جديدة تجذب العملاء الحاليين والجدد، ولا يوجد أفضل من نشر محتوى جذاب وممتع لجذب الزوار لصفحتك.

3- هل سيشجع الآخرين على المشاركة في شيء ما؟

دعونا نتخيل أن المثال السابق تحوَّل من استطلاع للرأي لطلب من الجمهور بالمشاركة في اختيار فكرة إعلان الشركة الجديد؛ فمثلًا صفحة إحدى شركات الاتصالات في مصر تُقرر قبل شهر رمضان 2023 أن تُنظم مسابقة على صفحتها يشارك فيها كل عملاء الشركة، وقتها سيشعر الجمهور بأهميته، وأنه صانع القرار، وفي نفس الوقت سيتوافد كل يوم على الصفحة من أجل متابعة المنشورات الجديدة، حينها لن تزيد نسبة زوار الصفحة فحسب، بل ستستقبل الصفحة عملاء جدد كانوا يتجاهلون الصفحة في الماضي.

5- راقب ردود فعل جمهورك وساعات الذروة

أول شيء يجب أن تفعله بعد مرور شهر على إنشاء صفحتك بالفيسبوك هو مراقبة المنشورات ومقارنتها بالمنشورات الأخرى، ولماذا اهتم الجمهور بمنشور وأُعجب به أكثر من غيره؟ وقبل كل هذا يجب أن تعرف أكثر وقت يتواجد فيه الجمهور على صفحتك؛ لأن ساعات الذروة هي الوقت المناسب لنشر أيِّ شيء جديد على الصفحة، ولاحظ أن وقت الذروة يختلف من وقت لآخر فمثلًا في العطلات وشهر رمضان والأعياد قد يكون وقت تواجد الزوار في صفحتك مختلف عن وقت تصفحهم لصفحتك في الأيام العادية.

في الختام

راقب أرقام صفحتك دومًا وأعرف أسباب انخفاض أرقامك وسبب ارتفاعها؛ لأن المراقبة وحدها لن تكفي لتحسين جودة أدائك؛ لذا يجب عليك معرفة أوجه القصور وإصلاحها.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..