Loading Offers..
100 100 100

فنُ الهوايات.. لماذا  عليك أن تمتلك واحدة؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

في أيامنا هذه يجدُ المرء نفسه كثيرَ المشاغل، وما بين الحياة الشخصية وضغوط العمل ينسلّ الوقت من بين أيادينا، ولا نجد ما نعتذرُ به عند تفويتنا لمناسبة صديق أو عزيز أنا إلا بقولنا: "آسف حقًّا، لقد كنتُ مشغولاً " وقد يسأل البعضُ هل هذا صحيح؟ بالطبع، ولكن هل بوسعنا امتلاك هواية في ظل تلك الظروف ولمَ علينا ذلك؟قبل الإجابة على سؤال الهوايات يجب أن تقوم بـ "تقييم وقت فراغك" أن تدرُس يومك، فإذا كنتَ في العمل بالكاد سوف يكون لديك وقت فراغ، فعليك أن تحاول الإجابة عن هذا السؤال"ماذا فعلتُ خلال وقت الفراغ الصغير الذي كان لدي؟"

لماذا تُعتبر الهوايات مهمّة؟

تعتبر الهوايات مهمة؛ لأنها استراحة من الضغط الذي تحصل عليه من عملك، الدراسة والعلاقات الإنسانية الأخرى. تعلِّمك معظم الهوايات مهارات ومعلومات جديدة أيضًا، بالإضافة إلى ذلك قد يكون إبعادُ رأسك عن مشاكلك اليوميّة مفيدًا للحصول على حياة أفضل.
اكتشاف ذاتك
عند تجربتك لعدة هوايات ثم تعلّقك بإحداها – أو أكثر- فإن ذلك يساعدك على معرفة الجوانب الإبداعية بداخلك أو ما يُعرف بـ "مواطن القوة" فأنت تتعرف على ذاتك من خلال ما تؤديه وتبرع فيه.
تطوير مهاراتك وسجلك المهني
ممارستك لإحدى الهوايات التي تتطلب عملًا مُتقنًا كالمهارات المطلوبة في سوق العمل، أو تعلمك لإحدى الأساسيات في علمٍ ما -كهواية لك- يحسّن كثيرًا من قدراتك ويكسبك ما يلزم من مهارات من شأنها أن ترفع من كفاءة سجلك المهني.
تزيد من دخلك
كما ذكرت سابقًا فإن الهواية لها مردود إيجابي على حياتك المهنية، ومن الممكن جدًّا أن تصبح وسيلة لربح المزيد من المال، فإذا كُنت ممن يعملون حسابهم أو حتى ممن يقومون بأعمال إضافية لزيادة متوسط الدخل لديهم فإن تعلم مهارة أو البدءَ بمشروع -كهاوٍ- لا تبدو فكرة سيئة على الإطلاق.
القضاء على الملل
تمنحُك الهوايات شيئًا تفعله عندما تجد نفسك ليس لديك ما يملأ وقتك، كما أنها تمنحك تمرينًا يمكن أن تتطلعَ إليه وتتحمس له.
تسلية للروح وغذاء للفكر
لا يُعدّ امتلاك هواية اليوم وسيلة فعّالة لكسر الروتين فحسب، بل يمكن أن تكون أداةً للترويح عن النفس والتعبير عنها بطرقٍ شتى، فعدة هوايات كَالتصميم، التصوير، المشي السريع، كرة الطاولة، الرسم، قرض الشعر، كتابة القصص القصيرة، تسلق الجبال، مشاهدة الوثائقيات والتهام الكُتب قد تكون كافية للتغلب على رتابة الحياة.
التعريف بنفسك
هل تمتلك هواية بالفعل؟ إذًا لمَ لا تشارك العالم بها، يتمسك البعض بمفهوم أن الهواية لا بُد وأن يمارسها الإنسان بسرّية من أجل التمتع بالخصوصية، حسنًا لا بأس ولكن لا ضير من الحصول على بعض التشجيع من الأهل والأصدقاء خاصة إذا كنت في خطواتك الأولى.
التفاعل الاجتماعي
الهوايات، بكل الوسائل، واحدة من أفضل الطرق للقاء أشخاص جدد، الأشخاص الذين يستمتعون، على الأقل، بأحد الأشياء المفضلة لديك (هوايتك)، يعتبرون أفضل الاقتراحات لبناء الصداقات معهم.
الثقة بالنفس
التغلبُ على الصعوبات هو الأساس الذي يجعلُنا أقوى، لغرض بدء هواية جديدة، سيتعين عليك تعلم شيء جديد، يجب أن تكون جيدًا فيه. عندما تكون جيدًا في شيء ما، تشعرُ بثقة أكبر وتشعر بإلهامٍ أكبر، وهذا بالضبط ما تشجعّه الهوايات.
الإنتاجيّة
عندما تكون لديك هواية، لا داعي للقلق بشأن الشعور بالملل أو فقدان وقتك، من أجل القيام بذلك، سوف تستكشف شغفك وتحسّن مهاراتك وتزيد من معرفتك أثناء الاستمتاع.
طريقة رائعة للحفاظ على صحتك العقلية
تعمل الهوايات على تنشيط العقل، بالطبع يمكنك أن تغلق دماغك وتشاهد التلفاز لساعات، لكن الهواية تعني أن تقوم بعمل إبداعي غير مُجهِد لكن يظلُ دماغك محفّزًا.
تجارب، تحديات وفرص- النمو الشخصي
بعد أن قررتَ امتلاك هواية، عليك الآن أن تعلم أن ما تؤديه كهاوٍ وبعد المُداومة عليه سوف يُكسبك التجارب ويتيح لك الفرص بعد تخطيك لكثيرٍ من العقبات والتحديات، فتلك هي الطريقة الوحيدة لتصبح محترفًا. كما يمكن للهوايات أن تساعدك على فهم منظور الآخرين، وقد تجلبك المشاعر والتجارب المشتركة معهم إلى مستوى مختلف تمامًا كإنسان.
للمزيد عن الهوايات

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..